صورة وثيقة راتب «الفالح» تثير جدل السعوديين على «تويتر»

الخميس 4 يناير 2018 12:01 م

تداول ناشطون سعوديون عبر «تويتر»، صورة لوثيقة توضح المبلغ الذي يتقاضاه وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» من شركة «أرامكو» فقط، الذي يصل لـ500 ألف دولار شهريا، حسب الوثيقة.

وأثار راتب «الفالح» الكثير من الجدل والتجاذب بين المغردين السعوديين، فمنهم من استشاط غضبا من قيمة المبلغ الكبير الذي يتقاضاه رجل واحد بخلاف راتبه الآخر كوزير للطاقة، بينما الآلاف من الشباب السعوديين لا يجدون فرصة عمل، دافع الآخرون عنه معتبرين أن راتبا كهذا ليس كثيرا على منصب «الفالح» في أكبر شركة بترول في العالم. 

قالت إحدى المغردات، إنه «من الطبيعي أن يحصل مدير شركة بحجم (أرامكو) على مثل هذا الراتب، مقارنة بنظرائه».

ووافقها الرأي المغرد «أبوالسعود» قائلا: «يعني مثلا يكون راتبه 5000 ريال ورئيس أكبر شركة بترول في العالم؟».

وعلى الجانب الآخر، علق «محمد الخالدي» قائلا: «مستحيل من يأخذ مثل هذه الرواتب الضخمة أن يشعر بمعاناة المواطن البسيط».

وقال حساب «الصدق نجاه»: «هذاالراتب فقط وليس مشمول بالمزايا، مثل بدل نقل، سكن، انتداب، إعاشة، ويشمل لا يقل عن 10مزايا، حتى يسكت على السرقات اللي يراها وينفذها لأسياده في أرامكو».

وأعرب الناشطون عن اسيتائهم من تصريحات «الفالح» السابقة عن استطاعة المواطن التوفير من دعم «حساب المواطن»، بينما يتقاضى الوزير ما يقارب مليون و900 ألف ريال سنويا، من شركة واحدة، بخلاف راتبه الوزاري.

وسبق لـ«الفالح» أن صرّح سابقًا قائلا إن « المواطن سيتسلم مبلغا نقديا شهريا، لدعمه في سداد رسوم الطاقة، ‏وبالنسبة لحساب المواطن فإنه سيكون أداة رئيسية لمواكبة الإصلاحات وقبل البدء في تطبيقها، كما ‏سيتم التواصل مع كل القطاعات وشرح جميع الخطوات قبل البدء في تنفيذها».

وشهدت المملكة، خلال العام الماضي، تطبيق الضريبة الانتقائية بواقع 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، وبنسبة 50% على المشروبات الغازية.

وقررت السلطات السعودية رفع أسعار البنزين بداية من العام الميلادي الجديد 2018 بنسب تراوحت بين 82% و126%، كما دخل قرار رفع أسعار الكهرباء في البلاد حيز التنفيذ منذ بداية العام الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية’ الراتب ما يكفي الحاجة خالد الفالح. وزير الطاقة