مسؤول مصري سابق يدعو النظام للتعامل بحزم مع إثيوبيا

الخميس 4 يناير 2018 01:01 ص

حذر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق «مصطفى الفقي»، من مماطلة الجانب الإثيوبي بدعم سوداني في مفاوضات «سد النهضة»، لكسب الوقت وفرض سياسة الأمر الواقع.

وقال المفكر والدبلوماسي المعروف، إن «ملف سد النهضة دخل في مرحلة خطرة للغاية، وبات أكثر تعقيدا»، محذرا من أن «الأشقاء في إثيوبيا بمساعدة أشقائنا في السودان يماطلون من أجل فرض أمر واقع».

وأضاف «الفقي»، الذي يشغل منصب مدير مكتبة الأسكندرية، في حوار مع الإعلامي «شريف عامر»، مقدم برنامج «يحدث في مصر» على فضائية «إم بي سي مصر»، أن «إثيوبيا تطبق نظرية الحكومة الإسرائيلية في بناء المستوطنات، وفرض أمر واقع على القاهرة».

وطالب «الفقي»، النظام المصري، بإظهار بعض الحزم السياسي مع أديس أبابا، وضرورة إدخال الممول «البنك الدولي» في المفاوضات الجارية، مشددا على أن ملف المياه بالنسبة لمصر أمن قومي لا يقبل التأويل.

وتابع: «القيادة المصرية لن تسمح بتعطيش شعبها، لأن المياه هي الحياة، مؤكدا أن مصر صبرت كثيرا على إثيوبيا». (فيديو)

ويعد «الفقي» من أبرز المسؤولين في عهد نظام الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، وأحد مؤيدي الانقلاب الذي نفذه «عبدالفتاح السيسي» على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، منتصف 2013.

وتطالب القاهرة، بـ«مشاركة البنك الدولي بوصفه طرفا له رأي محايد وفاصل في اللجنة الفنية الثلاثية؛ نظرا لما يتمتع به البنك من خبرات فنية واسعة ورأي فني، يمكن أن يكون ميسرا للتوصل إلى اتفاق داخل أعمال اللجنة الثلاثية»، وفق بيان للخارجية المصرية.

وتبحث أديس أبابا والخرطوم، المقترح المصري، دون أن يعلق الجانبان بالقبول أو الرفض، وسط إصرار إثيوبي على إتمام بناء السد الذي اقتربت أعمال الإنشاءات فيه من حاجز الـ70%.

وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت مصر تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، بعد فشل الاتفاق بشأن اعتماد تقرير لمكتب استشاري فرنسي حول السد.

وتعد فترة ملء الخزان هي المعركة الحقيقية التي سيكون على القاهرة التعامل معها بحسم، وهي ضمان التزام إثيوبيا بإطالة فترة الملء لسبع سنوات، بينما ترغب الأخيرة في ملء خزان السد خلال ثلاث سنوات.

وتخشى مصر أن يهدد السد حصتها التاريخية من المياه، التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، ويقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررا على دولتي المصب، السودان ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة مياه النيل مصطفى الفقي العلاقات المصرية الإثيوبية