الإمارات تحظر استيراد الطيور الحية الهولندية بسبب إنفلونزا الطيور

الخميس 4 يناير 2018 04:01 ص

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، الخميس، حظر استيراد الطيور الحية من هولندا، وذكرت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، في بيان، أن قرار الحظر جاء استنادًا إلى التقرير الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، بتسجيل بؤر بمرض إنفلونزا الطيور.

وفي الشهر الماضي، قالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، إن هولندا أكدت تفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مقاطعة «فليفولاند» أدت إلى إعدام ما يقرب من 16 ألفًا من طيور البط، بحسب «الأناضول».

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية في تقرير نشر على موقع المنظمة الإلكتروني، إن السلالة (إتش 5 إن 6) جرى اكتشافها في 7 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي في مزرعة لتسمين البط في «بدينجهاوزن».

وأضاف البيان، أن قرار الحظر يشمل كل أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من هولندا.

ووفق البيان، قررت الوزارة أيضًا حظر استيراد منتجات الدواجن المعاملة حراريًا (اللحوم المعاملة ومنتجات البيض المعاملة) من مقاطعة «فليفولاند» الهولندية.

وفي سياق خليجي متصل أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الثلاثاء الماضي،  في إيجازها اليومي، الخاص بمتابعة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور العالي الضراوة تسجيل 4 حالات جديدة للإصابة بالمرض خلال الـ24 ساعة الماضية، جميعها في منطقة الرياض.

وأوضحت الوزارة، أن عدد العينات التي وصلت لمختبر الفحص البيطري بالرياض منذ اكتشاف المرض مؤخراً بلغت 1963 عينة، وثبت وجود 4 إصابات في العينات التي وصلت المختبر في الـ24 ساعة الأخيرة، في كل من مدينة الرياض ومحافظة ضرماء ومحافظة ثادق، جميعها في أحواش تربية تقليدية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات حظر استيراد هولندا طيور حية بأنواعها إنفلونزا الطيور

مصر: اكتشاف بؤر إصابة بـ«إنفلونزا الطيور» في 7 محافظات