واشنطن تفرض عقوبات على 5 كيانات إيرانية

الخميس 4 يناير 2018 08:01 ص

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية الخميس، عقوبات على 5 هيئات في إطار قانون العقوبات على إيران، وحسب «سكاي نيوز»، ووفق خبر عاجل، فإن العقوبات الجديدة المفروضة مرتبطة ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية.

والثلاثاء الماضي قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إن أموال الولايات المتحدة الأمريكية التي قدمها الرئيس السابق «أوباما» إلى إيران «صرفت على الإرهاب».

ووصف «ترامب»، في سلسلة تغريدات عبر «تويتر» النظام الإيراني بـ«الوحشي والفاسد»، متهما سلفه «أوباما» بـ«الحماقة» لأنه أعطاهم تلك الأموال.

وأضاف «ترامب» أن الشعب الإيراني بدأ يتحرك أخيرا ضد النظام الإيراني الذي أبقى الأموال في جيوب رجاله، وحرم الشعب من حقوقه، مؤكدا أن الولايات المتحدة «تراقب ما يجري في إيران».

وسبق للرئيس الأمريكي أن غرد معلقا على الاحتجاجات المستمرة من يوم الخميس الماضي في إيران على موقع «تويتر»، قائلا: إن «الشعب الإيراني العظيم مقموع منذ سنوات وهو متعطش إلى الغذاء والحرية، ثروات إيران تنهب، وكذلك حقوق الإنسان، حان زمن التغيير».

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» في وقت سابق على تغريدات الرئيس الأمريكي السابقة، قائلا إن طهران تعتبر تصريحات «ترامب» «سخيفة وعديمة القيمة» وأن الإيرانيين «لا يعيرون اهتماما لمزاعمه»، متهما الرئيس الأمريكي بـ«الحقد على الإيرانيين».

كما علق الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الأحد، على تصريحات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» التي تعاطف فيها مع المحتجين الإيرانيين، قائلا إنه «لا يحق لنظيره الأمريكي التعاطف مع الشعب الإيراني».

  كلمات مفتاحية

إيران صواريخ بالستية عقوبات أمريكا ترامب