صحف الخليج تحتفي بعلاقة السعودية والبحرين وتترقب نهائي «خليجي 23»

الجمعة 5 يناير 2018 04:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد السعودية علاقتها الوثيقة بالبحرين، وتصنيفها على أنها الأولى عربياً وإقليمياً، وتفقد وزير الدفاع الكويتي، قوات بلاده بالسعودية المشاركة في عملية «إعادة الأمل».

وأبرزت الصحف، تحديد الحكومة اليمنية 5 شروط جديدة للقبول بالمشاركة في أي مفاوضات مع الحوثيين.

ولفتت الصحف، إلى بدء قطر التحقيق في تعرض عددٍ من معتمريها للاحتجاز والمعاملة السيئة في مطار جدة، وترحيلهم إلى الكويت.

وأشارت الصحف، إلى إشادة الرئيس القبرصي بزيارته للسعودية، وإلى تصنيف المملكة ضمن الدول الخمس الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنازل، فضلا عن إعادة إدراجها على القائمة الأمريكية التي تشكّل قلقاً خاصاً، بموجب قانون الحرية الدينية الدولي.

واهتمت الصحف، بإعلان الإمارات، انتهاء أزمة الطيران مع تونس، وبربط مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وحدة نقل الطاقة بشبكة الكهرباء الرئيسية، فضلا عن تفاوض البنوك مع المصرف المركزي لإعادة النظر في قراره تحميلها ضريبة القيمة المضافة.

وأبرزت الصحف، تفقد رئيس الوزراء القطري مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه في منطقة الثمامة، وسماح السلطات القطرية باستقبال طلبات استقدام عائلات الوافدين، عبر «الفيديو كونفرانس».

ولفتت الصحف، إلى تأييد بنك الكويت المركزي، مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة، لعقد قروض بقيمة 25 مليار دينار، كاشفة أن قرارا بإعادة هيكلة وزارة الداخلية الكويتية، سيصدر خلال الأسبوعين المقبلين.

وأشارت الصحف، إلى إشادة عاهل البحرين، بالبرامج والخطط المستقبلية المعدة من القيادة العامة لقوة الدفاع في بلاده لتزويد مختلف الأسلحة والوحدات بأحدث المنظومات العسكرية، وإلى إعلان مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم 25 من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية طويلة الأجل.

واحتفت الصحف، بمواصلة سعر النفط العماني ارتفاعه، لتبلغ صفقة تسليم مارس/آذار المقبل 65.56 دولار أمريكي. (الرؤية)

وترقبت الصحف، نهائي بطولة كأس الخليج الـ23 لكرة القدم التي ستقام مساء الجمعة، بين المنتخب العماني ونظيره الإماراتي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية واستمع إلى إيجاز سياسي وأمني حول تطورات الأحداث الإقليمية والدولية. (عكاظ)

وأشاد الرئيس القبرصي «نيكوس أناستاسيادس»، بالاجتماع الذي عقده مع خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض، وقال إن زيارته للسعودية حققت أهدافها وتصب في مصلحة البلدين. (الحياة)

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، إنه لن يحسم أو يستقطع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين من برنامج «حساب المواطن» لقاء أي حجوزات قضائية أو غيرها من الحجوزات التي تصدر من قضاة التنفيذ. (الرياض)

كشف تقرير حديث صادر عن «ميد»، أن إجمالي قيمة عقود المشروعات التي منحتها السعودية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغت 6.1 مليار دولار مقابل عقود بقيمة 581 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بزيادة نسبتها 942%. (عكاظ)

تصنف السعودية من ضمن الدول الخمس الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنازل، إذ يبلغ معدل استهلاك الكهرباء للمنزل 24,400 كيلوواط ساعة سنوياً في المملكة. (الحياة)

كشف مصدر مصرفي سعودي، أن المملكة اقتربت من الفوز بالعضوية الدائمة لمجموعة العمل المالي (FATF). (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة والصناعة السعودي «خالد الفالح»، إن سعر البنزين في المملكة «لا يزال من الأسعار الأرخص عالمياً» حتى بعد رفع سعره مؤخراً، ولا يزال في مستوى أقل من بلدان خليجية أخرى مثل الإمارات وعمان. (الشرق الأوسط)

ارتفع عدد قضايا التهرب من الرسوم الجمركية خلال العام الماضي 2017، إلى 430 قضية مقارنة بنحو 191 قضية خلال عام 2016. (الاقتصادية)

أعادت وزارة الخارجية الأمريكية، إدراج 10 دول على قائمة البلدان التي تشكّل قلقاً خاصاً، بموجب قانون الحرية الدينية الدولي، من بينها السعودية. (الشرق)

الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية من الرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز»، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. (الاتحاد)

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، انتهاء أزمة الطيران مع تونس واستئناف الرحلات الجوية بعد نحو أسبوعين من تعليقها. (الوطن)

تعهد وزارة الاقتصاد الإماراتية، بمخالفة منافذ البيع والمحال التجارية والمطاعم التي تمتنع عن إعطاء المستهلك «متبقيات الدرهم»، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة. (الإمارات اليوم)

أنجزت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وحدة «نقل الطاقة» في المحطتين الثالثة والرابعة من مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، وربطها بشبكة الكهرباء الرئيسية في الدولة. (الاتحاد)

كشفت وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، أن قراءة الاستهلاك للماء والكهرباء سوف تصبح عن بعد بشكل كامل في المناطق التابعة للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء نهاية الربع الأول من 2019. (البيان)

تتجه بنوك عاملة في الإمارات، للتفاوض مع المصرف المركزي لإعادة النظر في قراره تحميلها ضريبة القيمة المضافة المفروضة على عدد من الرسوم والخدمات التي تقدمها لعملائها. (الاتحاد)

حظرت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، استيراد كل أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة، من مقاطعة فليفولاند في مملكة هولندا، بسبب أنفلونزا الطيور. (الإمارات اليوم)

قطر

تفقد رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه في منطقة الثمامة، للاطلاع على تطور سير العمل بالمشروع والمراحل المنجزة، وجهود المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء في تنفيذ مشاريعها وفق الجدول الزمني المخطط. (الراية)

سمحت السلطات القطرية باستقبال طلبات استقدام عائلات الوافدين، عبر «الفيديو كونفرانس» في مكتب المقابلات الشخصية. (الوطن)

شكت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أن بعض الجامعات الدولية في الإمارات، قامت بتحويل الطلبة القطريين الدارسين فيها إلى أفرع أخرى خارج الإمارات. (الوطن)

الكويت

استقبلت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة «حسينة واجد»، رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن «محمد الخضر» والوفد المرافق له، وبحثت معه أوجه التعاون المشترك بين البلدين. (الجريدة)

أيد بنك الكويت المركزي، مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة، لعقد قروض بقيمة 25 مليار دينار. (الراي)

بحث نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، مع سفير المملكة المتحدة لدى الكويت «مايكل دافنبورت»، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (الجريدة)

قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى، إن قرارا بإعادة هيكلة وزارة الداخلية الكويتية، سيصدر خلال الأسبوعين المقبلين. (الأنباء)

تستقبل وزارة الدفاع الكويتية 140 شاباً، السبت، كدفعة أولى من تطبيق قانون الخدمة الوطنية العسكرية «التجنيد»، وكباكورة لبدء استقبال دفعات المشمولين بالقانون. (الوطن)

كشفت مصادر عن توجه داخل اللجنة المالية بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي لعدم تمرير اتفاقية «القيمة المضافة» الموقعة بين دول الخليج، باعتبار أن «الوضع الخليجي غير مستقر وهناك دول طبقت الاتفاقية وأخرى جمدتها». (الراي)

كشفت مصادر مطلعة، أن إدارة شؤون الموظفين بالبلديات، تعكف حاليا على حصر أسماء القياديين من وكلاء ورؤساء قطاعات ومديرين ومراقبين ممن أمضوا 32 عاما في الخدمة تمهيدا لإحالتهم للتقاعد. (الأنباء)

رحبت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، بأي استجواب لها يتقدم به نائب في البرلمان، مؤكدة أن الاستجواب حق دستوري لكل ممثلي الأمة وفقاً للوائح. (القبس)

رأى تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث السوق الدولية «BMI Research» أن نمو الاقتصاد الكويتي سيعاود الرجوع إلى المنطقة الإيجابية خلال العام 2018، عازياً ذلك إلى زيادة أسعار النفط التي بدأت تشهد تحسّناً ملحوظاً خلال الآونة الأخيرة، والإنفاق الحكومي الاستثماري. (الراي)

البحرين

أشاد عاهل البحرين القائد الأعلى لقوات دفاع البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، بالبرامج والخطط المستقبلية المعدة من القيادة العامة لقوة الدفاع في بلاده لتزويد مختلف الأسلحة والوحدات بأحدث المنظومات العسكرية لرفع قدراتهم لأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه. (أخبار الخليج)

اختتمت فعاليات التمرين البحري ل‍خفر السواحل «الحارس اليقظ 6»، الذي شاركت فيه عدد من الإدارات والوحدات الأمنية البحرينية، من بينها قوة الأمن الخاصة، وطيران الشرطة، والإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية والمديريات الأمنية، بهدف الوقوف على معدلات الجاهزية، خصوصا فيما يتعلق بأمن الحدود البحرية وعمليات البحث والإنقاذ. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم 25 من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية طويلة الأجل التي يصدرها نيابة عن حكومة مملكة البحرين، وتبلغ قيمته 100 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 3 سنوات. (أخبار الخليج)

أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برفض مشروع بقانون نيابي يهدف إلى مدّ نطاق الرقابة التي يقوم بها ديون الرقابة المالية والإدارية إلى الشركات التي تساهم فيها الدولة بنسبة 25% من رأسمالها فأكثر، في حين أن النسبة الحالية 50% فأكثر. (الأيام)

أجلت المحكمة الجنائية الكبرى، قضية «التخابر مع قطر»، المتهم فيها المعارض «علي سلمان» وآخرين، إلى جلسة 25 يناير/كانون الثاني الجاري. (البلاد)

طرحت وزارة المالية مناقصة توظيف شركة استشارية تقوم بالمهام الرئيسية المتعلقة بالبدء في مشروع إنشاء الجهاز الضريبي، ومناقصة تقديم خدمات استشارية قانونية لمراجعة وتحديث مسودة قانون ضريبة القيمة المضافة وإعداد المذكرة التفسيرية واللائحة التنظيمية الخاصة بها. (الوطن)

عمان

واصل سعر النفط العماني ارتفاعه، لتبلغ صفقة تسليم مارس/آذار المقبل 65.56 دولار أمريكي. (الرؤية)

بلغ عدد مستخدمي بطاقات الدعم الوطني للوقود أكثر من 19 ألف مواطن في أول يومين مع بدء تطبيق نظام الدعم منهم أكثر من 35% من محافظتي شمال وجنوب الباطنة. (الوطن)

تسير عمان 18 رحلة طيران من السلطنة إلى دولة الكويت لنقل الجماهير لحضور نهائي كأس الخليج العربي. (الرؤية)

شؤون خليجية

تفقد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح» القوات الكويتية بالسعودية المشاركة في عملية «إعادة الأمل». (الشرق الأوسط)

بحث قائد قوات «درع الجزيرة» المشتركة اللواء ركن «وليد بن فالح الظاهري»، خلال لقائه رئيس الأركان العماني الفريق ركن «أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني»، في مسقط، عدداً من الأمور والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

استقبل الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، سفير المملكة لدى اليمن المشرف العام على إعادة الإعمار «محمد آل جابر»، حيث بحث الجانبان عددا من القضايا وفي مقدمتها ملف إعادة الإعمار والوضع الإنساني في اليمن. (الرياض)

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى البحرين «عبدالله آل الشيخ»، أن العلاقة الوثيقة التي تربط البحرين بالسعودية، تعتبر نموذجاً يحتذى به على جميع الأصعدة وفي جميع المجالات، وتصنف على أنها الأولى عربياً وإقليمياً. (الوطن)

حددت الحكومة اليمنية 5 شروط للقبول بالمشاركة في أي مفاوضات جديدة مع الحوثيين. (الشرق الأوسط)

قال قائد اللواء الأول لحرس الحدود في الجيش اليمني العميد «هيكل حنتف»، إن «قوات الجيش في طريقها إلى دخول محافظة صعدة (المعقل الرئيسي للحوثيين)». (لحياة)

بدأت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، التحقيق في تعرض عددٍ من المعتمرين القطريين للاحتجاز والمعاملة السيئة في مطار جدة، وترحيلهم إلى الكويت. (الراية)

قرر الكويت، حظر استيراد جمـيع أنواع لحوم الطيور (الطازجة ـ المبردة ـ المجمدة ـ المصنعة) من السعودية، بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة (H5N8). (الأنباء)

نال الاتحاد القطري لكرة القدم، جائزة التفوق الذهبية كأفضل اتحاد خليجي خلال حفل توزيع الجوائز الذي نظمه الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي، على هامش منافسات خليجي 23 بالكويت. (العرب)

يضع المنتخب العماني آماله على الاندفاع في مواجهة دفاع إماراتي لم تتلقَّ شباكه أي هدف بعد، عندما يلتقي المنتخبان، الجمعة، في نهائي بطولة كأس الخليج الـ23 لكرة القدم في الكويت على إستاد جابر الدولي في العاصمة الكويتية. (الحياة)

شؤون عربية

قالت مصادر إن حركة «حماس» أبلغت السلطة الفلسطينية استعدادها لوضع سلاحها تحت إمرة منظمة التحرير في حال انضمت إليها، في وقت أكدت أن موقفها من المصالحة الوطنية لا رجعة عنه، وأنها تتجه إلى حضور اجتماع المجلس المركزي للمنظمة (الحياة).

أعلنت الإدارة الأمريكية، فرض عقوبات مالية على خمس شركات إيرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ الباليستية الإيرانية، في الوقت الذي أشارت فيه إلى أن لديها «صلاحيات واسعة» لمحاسبة المسؤولين عن أعمال عنف أو مراقبة أو سرقة بحق المتظاهرين في إيران. (الشرق الأوسط)

يعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، اجتماعاً طارئاً، بشأن الاحتجاجات الجارية في إيران. (الشرق الأوسط)

تشهد مناطق خفض التوتر التي توصلت إليها الدول الثلاث خلال محادثات أستانة في آيار/مايو الماضي، تصعيداً عسكرياً مستمراً منذ أيام، خصوصاً في الغوطة الشرقية لدمشق والتي شهدت مجزرة بغارات يعتقد أنها روسية، وفي محافظة إدلب، ما يهدد اتفاق خفض التوتر في هذه المناطق، وينذر بعدم نضوج الأجواء الدولية لعقد المؤتمر. (الحياة)

أعلنت الخارجية السودانية، استدعاء سفيرها في مصر للتشاور، دون تحديد سبب استدعاء السفير أو مدة بقائه، في الوقت الذي قالت فيه مصر إنها تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب. (الشرق الأوسط)

وقع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، مرسوماً يقضي باستئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة. (الشرق الأوسط)

يواجه السودان «أزمة خبز» حادة، اضطرت مخابز إلى إغلاق أبوابها، أو مضاعفة أسعار الخبز، إثر ارتفاع سعر عبوة طحين القمح في الأسواق، وسط توقعات بتحرير سعر السلعة الاستراتيجية بالكامل. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة التجارة التونسية، نيتها تثبيت أسعار 8 سلع غذائية مدعومة، من بينها الخبز والحليب والسكر وزيوت الطعام، خلال عام 2018، نافية أي مخططات لتطبيق زيادات جديدة بعد الرفع الأخير في بنود الطاقة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج السعودية البحريني خليجي 23 القيمة المضافة الحصار طيران الإمارات