«أردوغان»: ادعاءات التعديل الوزاري غير صحيحة

الجمعة 5 يناير 2018 07:01 ص

نفى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، الأنباء التي تداولها إعلام محلي مؤخرا حول عزمه إجراء تعديل وزاري مرتقب.

وفي مؤتمر صحفي قبيل مغادرته تركيا متجها إلى فرنسا في زيارة رسمية، قال «أردوغان»: «ادعاءات التعديل الوزاري غير صحيحة».

وفي قضية أخرى، أشار إلى أنه «ينبغي على الولايات المتحدة إعادة النظر في مفهومها للعدالة، ويتعين عليهم (الأمريكان) عدم إعطاء دروس العدالة للعالم»، في إشارة إلى الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وتجاهلها لحق الفلسطينيين في المدينة المقدسة.

وفيما يتعلق باحتجاجات إيران، قال إن الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أكد له «أن الأمور بدأت تعود إلى طبيعتها في إيران»، بحسب إعلام محلي.

وأشار إلى أن «بعض الدول وفي مقدمتهم أمريكا و(إسرائيل) تقوم بالتدخل في شؤون إيران وباكستان ونؤكد رفضنا لهذا الأمر».

ومنذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد إيران مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)، احتجاجات على غلاء المعيشة، قبل أن تتحول لاحقا إلى تظاهرات تتبنى شعارات سياسية.

وامتدت المظاهرات فيما بعد لتشمل عشرات المدن، بينها العاصمة طهران، والعاصمة الدينية «قم»، مخلّفة 24 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين، فيما أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف محتج.

واستجابت رئاسة مجلس الأمن الدولي، الخميس، لطلب الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن عقد جلسة طارئة؛ لمناقشة تطورات الوضع الراهن في إيران، الجمعة.

وفيما يخص زيارته إلى فرنسا، قال «أردوغان» إنه سيبحث مع نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون» في العاصمة باريس، آخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وأوضح أنه سيناقش مع «ماكرون» آخر التطورات الحاصلة في مدينة القدس الفلسطينية وتداعيات اعتراف الرئيس الأمريكي بالمدينة المذكورة كعاصمة لـ(إسرائيل).

وذكر «أردوغان» أن التطورات الميدانية والسياسية المتعلقة بالأزمتين السورية والعراقية، ستكون حاضرة على طاولة محادثاته مع نظيره الفرنسي.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، قال «أردوغان»: «سنبحث مع الجانب الفرنسي كيفية تعزيز العلاقات التجارية بين الطرفين ورفع قيمة التبادلات التجارية من 13 مليار دولار إلى 20 مليار دولار».

وأشاد «أردوغان» بالتعاون القائم بين أنقرة وباريس خلال الفترة الأخيرة، خاصة في مجال الصناعات الدفاعية، والتنسيق في مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تشكل خطرا على كلا الجانبين.

وتابع «أردوغان» قائلا: «نحن في الأساس على اتصال وثيق مع الرئيس الفرنسي ماكرون في العديد من القضايا التي تهم المنطقة والعالم بأسره، ونحن مستعدون لتعزيز علاقاتنا مع فرنسا في كل المجالات، خاصة الصناعات الدفاعية والطاقة، فالتعاون بين تركيا وفرنسا يكتسب أهمية حيوية للسلام الإقليمي والدولي».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

باكستان أمريكا إسرائيل أردوغان إيران القدس