تغريم قناة تركية مليون ليرة لظهور فتيات بـ«سراويل قصيرة»

الجمعة 5 يناير 2018 09:01 ص

كشف عضو بالمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون في تركيا، إن المجلس فرض غرامة قيمتها مليون ليرة، بما يعادل 266 ألف دولار، على محطة تلفزيونية لبثها لقطات لفتيات يرقصن بسراويل قصيرة في مسابقة لاكتشاف المواهب، بعد أن استنكر مشاهدون وقدموا شكاوى لـ«انتهاك الطفولة».

وقال العضو الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريحات لوكالة «رويترز»، إن المجلس عاقب قناة «تي في 8»، على خلفية لقطات من برنامج «لديك موهبة» ظهرت فيها مجموعة من الفتيات تتراوح أعمارهن من 7 إلى 11 عاما يؤدين عرضا بسراويل قصيرة وصدريات، مشيرا إلى «أخطار أخلاقية على الأطفال» في تلك الفقرة الفنية.

وبحسب الوكالة، فإنه من المرجح أن يتسبب قرار المجلس في مزيد من الاستياء في أوساط المعارضين للحكومة الذين يتهمون الرئيس «رجب طيب أردوغان» وحزب «العدالة والتنمية» بتضييق الخناق على «العلمانية».

وقرر المجلس أن اللقطات انتهكت لوائحه الأخلاقية للبث وغرمت القناة بمقدار 2% من أرباحها من الإعلانات وهو ما بلغ حوالي مليون ليرة، بما يعادل قرابة ربع مليون دولار أمريكي.

وتنص اللوائح على أن «البرامج التي تحتوي على مضمون يمكن أن يضر بالنمو البدني أو العقلي أو الأخلاقي للأطفال والشباب لا يمكن بثه».

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا حقوق الأطفال سراويل قصيرة العلمانية انتهاك الطفولة غرامة