محاكمة سعودي ومصري بتهمة التخطيط لعمليات إرهابية في الرياض

الجمعة 5 يناير 2018 10:01 ص

عقدت المحكمة الجزائية بالرياض أولى جلسات محاكمة متهمين أحدهما سعودي والآخر مصري؛ الخميس، لاتهامهما بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية وتأييد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتصنيع مواد متفجرة.

وتتهم السلطات المتهم الأول (سعودي) بتأييد تنظيم «الدولة الإسلامية» والتواصل مع أحد أفراده في سوريا والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية والاعتداء على الممتلكات العامة إلى جانب حيازته لعدد من المواد المستخدمة في صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة.

وبحسب صحيفة «عكاظ»، فإن المتهم خبير صناعة متفجرات تنظيم «الدولة الإسلامية» بالسعودية وكان يستخدم حساب «حزام ناسف» في «تويتر» وقبضت عليه الأجهزة الأمنية مع خلايا عنقودية في شوال 1436 (يوليو/تموز 2015).

وخصصت المحكمة الجلسة لتلاوة المدعي العام للنيابة العامة لائحة الاتهام ضد سعودي ومصري وسط حضور ممثلي وسائل الإعلام.

كما شملت لائحة الاتهامات تدربه في أفغانستان على الأسلحة والمتفجرات، وأضافت أنه قام «بتحريض الشباب على الخروج على ولاة الأمر» و«امتلاكه خبرة 20 عاما في صناعة المتفجرات أثناء وجوده في مناطق الصراعات والفتن».

أما المتهم الثاني (مصري) فيواجه اتهامات بتأييد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وحيازته في جهاز جواله 21 صورة للتنظيم وأخرى إباحية والتواصل مع المتهم الأول حول صناعة المتفجرات.

وطالب المدعي العام من ناظر القضية إيقاع عدد من العقوبات التعزيرية ومصادرة الأجهزة المضبوطة بحوزتهما، وإغلاق معرف «حزام ناسف» العائد للمتهم الأول ومنعه من السفر وإبعاد المتهم الثاني عن السعودية، وفي نهاية الجلسة طلب المتهمان من المحكمة إمهالهما حتى الجلسة القادمة لإعداد دفوعاتهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المحكمة الجزائية الإرهاب عمليات إرهابية الدولة الإسلامية