«أردوغان» يتهم أمريكا و(إسرائيل) بالتدخل في شؤون إيران وباكستان

الجمعة 5 يناير 2018 12:01 م

اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، الولايات المتحدة و(إسرائيل) بالتدخل في الشؤون الداخلية لإيران التي تشهد احتجاجات منذ أسبوع وباكستان .

وقال «أردوغان»، في مؤتمر صحفي متلفز في إسطنبول قبل أن يتوجه إلى فرنسا: «يستحيل أن نبرر تدخل بعض الدول، وخصوصا الولايات المتحدة وإسرائيل، في الشؤون الداخلية لإيران وباكستان»، حسب وكالة «فرانس برس».

وحذر من أن هذا التدخل «يؤلب الناس على بعضهم في هذين البلدين، ومن المؤسف أن نجد ذلك يُمارس في العديد من دول العالم».

وتشهد إيران، منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، بينها العاصمة طهران.

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 24 مدنيا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

ولم يذكر «أردوغان» أي تفاصيل عن باكستان، لكن تصريحاته هذه تأتي بينما أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، تعليق مساعدة أمنية بقيمة مئات الملايين من الدولارات لإسلام آباد، وطالبتها بـ«بتحرك حازم» ضد فصائل طالبان المتمركزة على أراضيها.

وبعدما ذكر العراق وسوريا ومصر وليبيا وفلسطين وتونس والسودان وتشاد، أكد «أردوغان» أن «هناك لعبة جارية» في بعض الدول «وكلها مسلمة».

وأضاف: «إنهم (لم يحددهم) يتخذون إجراءات للسيطرة على الثروات الباطنية لكل هذه الدول»، دون تفاصيل.

  كلمات مفتاحية

أردوغان إيران باكستان إسرائيل