أول تعليق لزعيم السنة بإيران حول الاحتجاجات .. ماذا قال؟

الجمعة 5 يناير 2018 12:01 م

دعا زعيم السنة في إيران، الشيخ «مولوي عبدالحميد»، الجمعة، حكومة بلاده للاستماع إلى أصوات المتظاهرين، مؤكدا على حق الناس في التظاهر وإثبات حقوقهم.

وقال في خطبة الجمعة، بمدينة زاهدان، مركز محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي إيران: «يجب أن يكون للناس حق التظاهر في إثبات حقوقهم».

وأضاف: «هناك الكثير من البطالة، والكثير من الفقر، ويجب أن نكون جنبا إلى جنب مع الناس، والتعرف على معاناتهم، والتعاطف معهم، وحل مشاكلهم»، بحسب «إرم نيوز».

وأوضح أن «هناك سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات جارية في مدن عدة؛ من أجل أن تتمكن الحكومة من سماع أصوات الشعب، والاستماع إليها».

وتشهد إيران، منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 24 مدنيا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

يشار إلى أن السنة يواجهون تمييزا كبيرا في إيران، ما دعا اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى دعوة السلطات الإيرانية في نوفمبر/تشرين ثان 2017، إلى وقف التمييز والاضطهاد بحق الأقليات العرقية والدينية في البلاد لاسيما العرب والكرد والتركمان، والمسلمين السنة، وإلى وقف كل أشكال التمييز الأخرى والانتهاكات التي تستهدف الحقوق السياسية والدينية والمدنية. (طالع المزيد)

وحضت اللجنة في قرارها الصادر بتأييد 83 دولة، السلطات الإيرانية على وقف «ممارسة جميع أشكال التمييز ضد الأشخاص من أقليات دينية أو إثنية أو لغوية».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران مظاهرات زعيم السنة احتجاجات عبد الحميد مولوي

سنة إيران يطالبون بالإفراج عن خطيب اقتادته السلطات لمكان مجهول