المعارضة الإيرانية: 50 قتيلا و3 آلاف معتقل حصيلة الاحتجاجات

الجمعة 5 يناير 2018 02:01 ص

أعلنت المعارضة الإيرانية مقتل 50 متظاهرا برصاص الأمن خلال الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من أسبوع، حسب إذاعة «فردا» التابعة لها.

يأتي ذلك بينما نقلت فضائية «العربية» الإخبارية عن مصادر بالمعارضة الإيرانية (لم تذكرها) إن عدد المعتقلين على خلفية الاحتجاجات وصل إلى 3 آلاف.

وينظم المؤيدون للنظام فِي إيران، الجمعَة، تظاهرات جديدة دعما للحكومَة، فيما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية أن التظاهرات ستنطلق فِي 40 موقعا بمحافظة طهران.

ويدرس مجلس الشورى (البرلمان) في إيران، عدة تدابير للحد من الغضب الشعبي في البلاد، عبر إلغاء بنود لا تحظى برضا شعبي في الموازنة المعلنة الشهر الماضي.

وتتضمن تلك البنود اقتطاعات في الدعم الاجتماعي، وزيادة في أسعار الوقود، فيما عرض التليفزيون الحكومي مسيرات ضخمة مؤيدة للحكومة في طهران و9 مدن بينها أصفهان وأردبيل ومشهد التي انطلقت منها أولى المظاهرات.

وقالت منظمة العفو الدولية، الخميس، إن المئات من المحتجين المعارضة للنظام الإيراني اعتقلوا وزُج بهم في سجون «اشتهرت بالتعذيب وسوء المعاملة خلال السنوات السبع الأخيرة»، مع حرمان كثيرين من الاتصال بأسرهم ومحاميهم.

وتشهد إيران، منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وبينما خرجت التظاهرات لأسباب داخلية أساسا، امتدت احتجاجات الإيرانيين إلى انتقاد السياسة الخارجية لبلادهم وخوضها معارك في المنطقة؛ ما أدى لتفاقم الأوضاع الاقتصادية؛ وانعكس ذلك في هتافات لهم من قبيل: «لا غزة، لا لبنان، حياتي في إيران».

وبعد زخم كبير نالته تلك الاحتجاجات، بدأت، منذ الأربعاء الماضي، تخرج مظاهرات مؤيدة للنظام الإيراني تطالب بمحاكمة من سموهم «مثيري الفتنة».

وفي اليوم ذاته، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، «محمد علي جعفري»، انتهاء المظاهرات المناهضة للحكومة، وقال: «يمكننا القول إن اليوم كان نهاية المؤامرة».

يشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت، الخميس، عقوبات على 5 كيانات مقرها في إيران، بينها شركة صناعية مسؤولة عن تطوير وإنتاج وقود دفع صلب للصواريخ البالستية الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات إيران مسعود مولوي