رجل دين إيراني يطالب بـ«عدم إبداء الرحمة» مع المتظاهرين

الجمعة 5 يناير 2018 04:01 ص

حث رجل الدين الإيراني المتشدد «أحمد خاتمي» المصلين في خطبته على التعامل مع من ينظمون المظاهرات في مختلف أنحاء البلاد ضد الحكومة بأنهم «أعداء للإسلام»، مطالبا بعدم إبداء الرحمة مع المتظاهرين «بالأخص هؤلاء الذين يحرقون الأعلام يتعين أن يتلقوا أعلى عقوبة ممكنة».

وكان من المتوقع أن تصبح صلاة الجمعة اليوم نقطة محورية للمتظاهرين في إيران، بعد أكثر من أسبوع من بدء مظاهرات ضد الحكومة والمؤسسة الدينية في مختلف أنحاء البلاد.

وأطلق النظام الإيراني مظاهرات في طهران في أعقاب صلاة الجمعة. وكان من المقرر تنظيم المظاهرات في إجمالي 40 منطقة، في مسعى لإظهار أن النظام مازال يحظى بدعم الشعب.

لكن سرعان ما تحولت تلك المظاهرات إلى احتجاجات مناهضة لـ«روحاني»، كما طالب المتظاهرون أيضا بعقوبة الإعدام لهؤلاء المحتجزين خلال مسيرات أوائل الاسبوع.

وأعلنت المعارضة الإيرانية مقتل 50 متظاهرا برصاص الأمن خلال الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من أسبوع، حسب إذاعة «فردا» التابعة لها.

يأتي ذلك بينما نقلت فضائية «العربية» الإخبارية عن مصادر بالمعارضة الإيرانية (لم تذكرها) إن عدد المعتقلين على خلفية الاحتجاجات وصل إلى 3 آلاف.

وتشهد إيران، منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وبعد زخم كبير نالته تلك الاحتجاجات، بدأت، منذ الأربعاء الماضي، تخرج مظاهرات مؤيدة للنظام الإيراني تطالب بمحاكمة من سموهم «مثيري الفتنة».

وفي اليوم ذاته، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، «محمد علي جعفري»، انتهاء المظاهرات المناهضة للحكومة، وقال: «يمكننا القول إن اليوم كان نهاية المؤامرة».

يشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت، الخميس، عقوبات على 5 كيانات مقرها في إيران، بينها شركة صناعية مسؤولة عن تطوير وإنتاج وقود دفع صلب للصواريخ البالستية الإيرانية.

ويتهم «خامنئي» خصوم إيران، في إشارة دائما إلى الولايات المتحدة وإسرائيل بإثارة الاحتجاجات، بينما يصر الرئيس «روحاني» على أنه سيكون من الخطأ إلقاء اللوم في المظاهرات على مؤامرة أجنبية.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

أحمد خاتمي إيران تظاهرات إيران روحاني