إيقاف طيارين هنديين انشغلا بشجارهما وتركا قمرة القيادة

الجمعة 5 يناير 2018 09:01 ص

أوقفت إحدى خطوط الطيران الهندي اثنين من طاقم قيادة الطائرات عن العمل، بعدما زعِم أنهما تشاجرا معاً في منتصف رحلة جوية، وتركا الطائرة تعمل بـ«نظام القيادة الآلي».

وبحسب ما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، الجمعة فإن شركة «جيت» للخطوط الجوية تحقق في مزاعم تفيد بأن طيارا قد صفع زميلته خلال مناقشة حادة عشية رأس السنة الميلادية، خلال رحلة جوية من لندن إلى مدينة مومباي الهندية.

وأشارت الصحيفة إلى ما قيل بأن القائدة قد غادرت قمرة القيادة باكية، وسرعان ما لحق بها زميلها. ونتيجة لذلك، تُرِكت غرفة القيادة دون مراقبة في الرحلة التي كان على متنها 324 راكبا، 14 فردا من أفراد الطاقم.

ويعد ذلك انتهاكا لقواعد سلامة الطيران، التي تتطلب وجود طيار واحد على الأقل في غرفة التحكم طوال الوقت أثناء الرحلة الجوية.

وكانت القائدة تتولى التحكم في الرحلة الجوية «بوينغ 777»، وبحسب ما ذكرته «الإندبندنت» فإن الواقعة حدثت بعد وقت قصير من إقلاع الطائرة في رحلتها الجوية التي امتدت 9 ساعات.

ولحسن حظ مئات الركاب الذي كانوا على متن الطائرة، فإن الأخيرة هبطت لاحقاً بسلام دون أن يُصاب أحد.

وعلّقت مديرية الملاحة الجوية المدنية الهندية (DGCA) رخصة الطيّار، وأمرت بالتحقيق في الحادث.

وقال مصدر في حديث لصحيفة The Times of India إنه «بعدما صفع الطيار زميلته (...) حاول طاقم الطائرة تهدئتها وإعادتها لقمرة القيادة، ولكن دون جدوى، كما ظل الطيّار المساعد ينادي بجهاز النداء الصوتي الطاقم، ويطلب منهم إعادة القائدة إلى قمرة القيادة».

المصدر | الخليج الجديد+ هاف بوست

  كلمات مفتاحية

الهند طيران قمرة القيادة