دراسة إنجليزية: لا تطعم طفلك أكثر من 100 سعر حراري يوميا

الجمعة 5 يناير 2018 11:01 ص

قد تكون أطعمة الشيبسي والفشار والفول السوداني هي طريقتك في التعبير عن حبك للطفل، لكنك قد تغير رأيك عندما تعرف حجم المشكلة الناتجة عن تناول تلك الأطعمة وتأثيرها على طفلك.

فقد وجدت الإحصاءات في المملكة المتحدة أن نصف السكر الذي يستهلكه الأطفال في إنجلترا يأتي من الوجبات الخفيفة «السناكس» والعصائر السكرية، ويستهلك أطفال المدرسة الابتدائية - في المتوسط - نحو 3 من السناكس السكرية في اليوم الواحد.

حملة توعية

يعني هذا أن الأطفال قد يستهلكون، بسهولة، أكثر من 3 أضعاف الحد الأقصى من السكر الموصى به. وقد أطلقت وزارة الصحة في المملكة المتحدة حملة لتشجيع الآباء على اختيار وجبات خفيفة صحية أكثر لا تحتوي على أكثر من 100 كالوري (سعر حراري)، وكذلك الحد منها لاثنين فقط في اليوم الواحد.

وتستمر الحملة التي أطلق عليها «تغيير لأجل الحياة» لمدة 8 أسابيع، وتعرض تخفيضات على ثمن أرغفة الشعير والزبادي منخفض السكر، بالإضافة إلى العصائر التي لا تحتوي على سكر مضاف في بعض محلات السوبرماركت.

أطعمة صغيرة لكن كبيرة الأثر

يستهلك الطفل في العام - في المتوسط - ما يصل إلى 400 علبة بسكويت، و120 كعكة ومعجنات، و100 قطعة حلوى، و70 قطعة شيكولاتة وآيس كريم، بالإضافة إلى 150 كيس عصير أو علبة مشروب غازي، وقد يسبب هذا السكر المفرط تسوس الأسنان والسمنة.

وهناك أطعمة صغيرة قد لا تتخيل أنها تحتوي على الكثير من السعرات لكنها كذلك، مثل الآيس كريم (175 كالوري)، وكيس رقائق الشيبسي (190 كالوري)، والشوكولاتة (200 كالوري)، والمعجنات (270 كالوري).

فما هي السناكس التي لا تحتوي على أكثر من 100 كالوري؟

- سلطة الفاكهة الطازجة أو المعلبة

- الخضروات المقطعة مع الحمص قليل الدهون

- كعك الأرز العادي أو رقائق البسكوت ذات الجبنة منخفضة الدهون

- الجيلي الخالي من السكر

وقالت الدكتورة «أليسون تيدستون»، كبيرة خبراء التغذية في إنجلترا، أنها تأمل أن تساعد هذه الحملة في تمكين الوالدين من اتخاذ خيارات أكثر صحية لأطفالهم، مضيفة أن محلات السوبر ماركت صارت تمتلئ بالمنتجات من هذا النوع، وكذلك فعلت صناديق الغداء التي يحملها الأطفال إلى مدارسهم، مما يؤدي بهم إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية على الغداء.

لهذا؛ فإن عليك أن تقرأ عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها المنتج قبل أن تشتريه لطفلك.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

النظام الغذائي غذاء الأطفال السعرات الحرارية