روسيا ترفض ترشح زوجة مفتي داغستان لانتخابات الرئاسة

السبت 6 يناير 2018 07:01 ص

استبعدت اللجنة المركزية للانتخابات ترشح «آينه حمزاتوفا»، زوجة ومستشارة مفتي جمهورية داغستان الروسية، من الترشح لمنصب رئيس روسيا، وذلك بسبب انتهاكها شروطا يجب تنفيذها بعد تقديم طلب الترشح.

وتقدمت «آينه» بطلب الترشح لفرع اللجنة المركزية للانتخابات في عاصمة جمهورية داغستان في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووفقا لعضو اللجنة، «يفغيني شيفتشينكو»، فقد تبين أن «آينه حررت طلب الترشح في 25 ديسمبر أي قبل اجتماع اللجنة المعلن في 29 من الشهر ذاته وهذا أحد المخالفات للقوانين المعمول بها لأن القانون ينص على تحرير الترشح قبل 5 أيام من اجتماع اللجنة المعلن مسبقا».

وأضاف «شيفتشينكو»، أن «آينه» لم تزود اللجنة بوثائق عن مصادر الأموال الضخمة التي تنفقها على نفسها وزوجها وأطفالها دون السن القانوني، فضلا عن عدم ذكر أسماء وعناوين المؤسسات التي يعمل بها 327 شخصا ممن وقعوا لها على قائمة الداعمين لترشحها.

يذكر أن اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، قبلت أوراق ترشح الرئيس «فلاديمير بوتين» لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/آذار المقبل.

وترشح «بوتين» لانتخابات الرئاسة سنة 2000 مستقلا، حيث كان رئيسا للحكومة آنذاك وكلف بشغل منصب القائم بأعمال الرئيس الروسي، كما ترشح مستقلا كذلك لانتخابات 2003، فيما ترشح ممثلا عن حزب «روسيا الموحدة» الحاكم لانتخابات 2011 الذي زكاه لخوض الانتخابات الرئاسية باسمه بعد أن شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2008 و2012.

  كلمات مفتاحية

انتخابات الرئاسة الروسية روسيا مفتي داغستان