كيف علق «خاشقجي» على اعتقال الأمراء المحتجين؟

السبت 6 يناير 2018 09:01 ص

قال الكاتب والإعلامي السعودي، «جمال خاشقجي»، إن الاعتقالات التي جرت بحق 11 أميرا سعوديا قبل ساعات، ليس لها علاقة لها بالحرب على الفساد.

وأضاف في تغريدات على حسابه بـ«تويتر»، أن «اعتقال عدد من الأمراء أمس لتوجيههم انتقادات حيال عدد من القضايا، بعضهم كان يغرد داعيا للبطش ضد كل من ينتقد الدولة، أحدهم كان كارها للربيع العربي ويدعو لاستئصال نشطائه، .. رغم ذلك يجب أن ندعو ألا تكون هناك اعتقالات خارج النظام وأن تحفظ كرامتهم وحقوقهم».

 

وتابع: «توجيه يلزم الأمراء بدفع فواتير كهرباء وماء قصورهم تبعه آخر بزيادة طفيفة لمخصصاتهم، سيقول مطبل هذا عدل فيقارن زيادتهم بحساب المواطن (يقدم دعم نقدي للمحتاجين بالمملكة)، ليس عدلا لأن المواطن لا يملك غير بيته بينما الأمير يعيش بقصر فوق حاجته، لابد أن نؤيد الدعوة لأسرة مالكة قوامها ملك وولي عهد وأخوة وأبناء».

 

 

 

 

ونقلت صحيفة، «سبق» السعودية اليوم، أن الأمراء الـ11 الذين تم اعتقالهم كانوا قد تجمعوا أمام قصر الحكم بالرياض، مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء.

كما طالبوا بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم.

والأمير الذي طالب الأمراء بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الصادر بحقه هو الأمير «تركي بن سعود الكبير»، الذي أصبح أول فرد من الأسرة الحاكمة يعدم في قضية جنائية، وتم تنفيذ حكم القصاص بحقه العام الماضي.

وبحسب المصادر، فإن الأمراء رفضوا الامتثال إلى طلب مغادرة القصر، ما دفع كتيبة «السيف الأجرب» بالتدخل، واعتقالهم.

وقالت المصادر، إن مجموعة الأمراء كان يتزعمهم الأمير «س ع س»، وتم إيداعهم سجن الحائر، تمهيداً لمحاكمتهم.

بيد أن المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، قال إن هؤلاء الأمراء، اعترضوا على حملة الاعتقالات لأقاربهم من الأمراء وتغييب ولي العهد السابق «محمد بن نايف»، وليس بسبب الفواتير.

وقال في تغريدة له عبر «تويتر»: «محمد بن سلمان أدرك أن هذه بداية تمرد داخل العائلة فعمد إلى اختلاق سبب يطرب له الناس، فقام دليم (المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني)، بتكليف (سبق) بنشر هذه الأكذوبة».

وتعيش الأسرة الحاكمة في السعودية على وقع خلافات غير مسبوقة؛ بسبب محاولة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، التخلص من كل رافضي انتقال السلطة إليه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان اعتقال 11 أميرا الأمراء المحتجين الماء الكهرباء