أمريكا تتوصل لعلاج العمى الوراثي.. وتكلفته مليون دولار

السبت 6 يناير 2018 09:01 ص

كشفت شركة «سبارك ثيرابوتيكز» أن عقار «لوكستورنا» المعالج للانحلال الوراثي لشبكية العين الذي قد يؤدي للعمى التام، سيباع بمبلغ 850 ألف دولار، ما يجعل منه واحدا من أغلى الأدوية في العالم.

وتقول الشركة المتخصصة بالتكنولوجيا الحيوية «سبارك ثيرابوتيكز» إن هذا الدواء الذي تصنعه يُعطى مرة واحدة فقط.

وستكون تكلفته 435 ألف دولار عن كل عين، أي إن السعر النهائي سيبقى دون مستوى مليون دولار الذي كان محددا في السابق، حين نال العقار موافقة السلطات الطبية الأمريكية في منتصف ديسمبر/كانون الأول. وذلك في ظل النقاش الدائر في الولايات المتحدة حول ارتفاع تكاليف العلاجات الجديدة.

ونظرا لتوقعها أن تواجه انتقادات حادة وقوية، تعهّدت الشركة بأن تردّ ثمن الدواء لأي شخص مريض يتناوله ولا يشفى، كما قالت إنها ستطلب أيضا من السلطات الموافقة على بيعه بالتقسيط.

وقال المدير المالي لشركة «سبارك»، «ستيفن وبستر» إن العلاج الجيني يغير طريقة التفكير التقليدية بتقديم علاج لمرة واحدة فقط بدلا من تكرار الوصفات لسنوات لكن الأنظمة الصحية لا تزال تكافح لتلحق بالركب.

وأضاف في مؤتمر بشأن الرعاية الصحية في لندن، نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن «سبارك» تود أن تقول «إذا نجح (العلاج) فادفعوا لنا وإذا لم ينجح فلا تدفعوا».

ويعتبر هذا الدواء هو العلاج الأمريكي الجيني الأول، الذي يصحح الخلل في الجينات المسببة للمرض.

ويعاني من الانحلال الوراثي لشبكية العين، ألف شخص في الولايات المتحدة، وسيصاب به 10 إلى 20 شخصا كل سنة في الأعوام المقبلة، بحسب التقديرات.

وتسعى مزيد من الشركات مثل «بلوبيرد بيو» و«بيو مارين» و«سانغامو» إلى العلاجات التي تعتمد على إصلاح الجينات المعيبة باستخدام فيروسات لحمل الحمض النووي إلى الخلايا.

  كلمات مفتاحية

شركة أمريكية دواء علاج باهظ الثمن عمى وراثي العمى الوراثي علاج للعمى دواء جيني جينات

الصحة العالمية: الجنس الفموي يسبب مرضا خطيرا لا علاج له

دواء جديد يبشر بشفاء تام من مرض الإيدز