أنجح 10 صفقات شتوية في تاريخ الساحرة المستديرة

السبت 6 يناير 2018 11:01 ص

رغم أن فترة الانتقالات الشتوية عادة لا تشهد إبرام صفقات كبرى، نظراً لقصر مدتها وتزامنها مع منتصف الموسم الكروي وتمسك الأندية بنجومها، إلا أن هناك صفقات تمت في الشتاء لن ينساها تاريخ الساحرة المستديرة، بسبب تألق أصحابها وإثبات جدارتهم مع أنديتهم الجديدة.

وتعد فترة «ميركاتو الشتاء» ذات أهمية كبيرة للأندية حيث يحاول كل مدرب استغلالها للحفاظ أو تصحيح مساره في الموسم وتقوية تشكيلته وسد الثغرات وعلاج نقاط الضعف.

وفي نستعرض أنجح 10 صفقات شتوية شهدها تاريخ كرة القدم، وهم كالتالي:

الكرواتي «إيفان راكيتيتش»

انتقل إلى صفوف أشبيلية الإسباني في يناير 2011، قادماً من شالكه الألماني مقابل نحو 1.5 مليون يورو، وقد أثبت «راكيتيتش» جدارته وجذب له الأنظار وبات محط اهتمام عدد كبير من الأندية الأوروبية، منها إنتر ميلان ويوفنتوس وسامبدوريا في إيطاليا، وبنفيكا البرتغالي، ومانشستر سيتي وإيفرتون الإنجليزيان إضافة إلى الثلاثي الإسباني فالنسيا وفياريال وأتلتيكو مدريد، قبل أن ينجح برشلونة في الحصول على خدماته في عام 2015.

الإسباني «خوانفران توريس»

أحد أعضاء الفريق الذهبي لنادي أتلتيكو مدريد الإسباني في الألفية الجديدة حيث حقق معه العديد من الألقاب أبرزها الدوري الإسباني والدوري الأوروبي، منذ انضمامه إلى «الروخي بلانكوس» في يناير من عام 2011 قادماً من أوساسونا، كما سبق له اللعب مع الجار اللدود ريال مدريد.

الأوروغوياني «لويس سواريز»

قد تكون الصفقة الأبرز على الإطلاق، عندما انتقل من أياكس الهولندي إلى ليفربول الإنجليزي في يناير/كانون الثاني من عام 2011، مقابل 26.5 مليون يورو، حيث توهجت موهبته وبات أحد هدافي الدوري الممتاز «بريميرليغ»، ما دفع عملاق الكرة الإسبانية برشلونة للتعاقد معه سريعاً.

الصربي «نيمانيا ماتيتش»

وأعلن نادي تشيلسي الإنجليزي في «ميركاتو شتاء» 2014، إعادة لاعبه السابق «ماتيتش» في خطوة للاعتراف بخطأ الاستغناء عنه لصالح بنفيكا البرتغالي، وساهم اللاعب الصربي بشكل أساسي في تتويج البلوز بالدوري الممتاز مرتين بآخر 3 مواسم.

الإيطالي «أندريا بارزالي»

يعد من أفضل الصفقات الشتوية، عندما تعاقد معه يوفنتوس في يناير/كانون الثاني من عام 2011 قادما من صفوف فولفسبورغ، ونجح في الفوز مع فريق السيدة العجوز بالدوري الإيطالي 6 مرات.

البرازيلي «مارسيلو»

أفضل ظهير أيسر في العالم خلال العقد الأخير، وذلك من تعاقد ريال مدريد الإسباني معه قادما من فريق فلومينيزي البرازيلي في ميركاتو شتاء 2006-2007، وهو الذي برع في خلافة الأسطورة «روبرتو كارلوس».

الهولندي «هونتيلا»

هو ملك ضربات الرأس، وتعتبر صفقة انتقاله من نادي هيرفينن إلى أياكس أمستردام الهولندي إحدى أبرز صفقات «ميركاتو الشتاء» عام 2006، إذ أبدع بشكل لافت عبر أهدافه المثيرة التي جعلته ينال لقب الهداف في الدوري الهولندي، بل إن ريال مدريد سارع لخطفه في صفقة بلغت قيمتها 27 مليون يورو.

الهولندي «ياب ستام»

انتقل من ناديه فيليم الهولندي في يناير عام 1995 إلى نادي بي أس في آيندهوفن وقدم مستويات مميزة وبدأت الأندية الأوروبية تتنافس على ضمه، وبقي حتى عام 1995 الذي شهد انتقاله في ما بعد لصفوف فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي.

الصربي «نيمانغا فيديتش»

صخرة الدفاع التي لا تكسر، انتقل لصفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي في يناير/كانون الثاني من عام 2005 قادما من نادي سبارتاك موسكو، حيث نجح لاعب منتخب صربيا والجبل الأسود في كسب ثقة السير «أليكس فيرجسون»، المدير الفني لمانشستر يونايتد حينها، وبات أحد العناصر التي لا غنى عنها.

الصربي «ديان ستانكوفيتش»

شكل انتقاله ثورة حقيقية في صفوف نادي إنتر ميلان عام 2004 قادما من فريق لاتسيو، وقضى خلال الـ10 سنوات أفضل فترة للاعب كرة قدم، حيث حقق الألقاب من بينها خمسة ألقاب للدوري بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، وكان عنصرا مؤثرا في فوز إنترناسيونالي بالثلاثية التاريخية 2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سواريز راكيتيتش بارزالي تشيلسي أتلتيكو مدريد