مصر والسعودية تدعوان لوجوب الالتزام بوضعية القدس التاريخية

السبت 6 يناير 2018 12:01 م

اتفقت القاهرة والرياض السبت، على أهمية الحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية لمدينة القدس، مشددتين على أهمية دفع جهود إحياء عملية السلام بين فلسطين و(إسرائيل).

جاء ذلك وفق بيان للخارجية المصرية، عقب لقاء وزيرها «سامح شكري» بنظيره السعودي «عادل الجبير»، قبيل انطلاق اجتماعات اللجنة العربية السداسية المعنية بالقدس في عمان.

وأوضح بيان الخارجية أن «اللقاء تناول تطورات القضية الفلسطينية، حيث اتفق الوزيران على أهمية الحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية لمدينة القدس».

وأضاف: «تم التشاور في هذا الإطار بشأن اجتماع اللجنة السداسية العربية، ومحددات التحرك العربي خلال الفترة القادمة، من أجل الدفاع عن وضعية المدينة باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي التي سيتحدد مصيرها من خلال مفاوضات الحل النهائي».

وبحث لقاء «شكري» و«الجبير» في عمان «أهمية الدفع بجهود إحياء عملية السلام، وتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية».

كما تطرق اللقاء، وفق بيان الخارجية، إلى «سبل تعزيز التنسيق والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الأمن القومي العربي»، فضلا عن محورية الحل السياسي للأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا.

وانطلق السبت أول اجتماع للجنة الوزارية السداسية حول القدس في الأردن لمتابعة أزمة مدينة القدس، بمشاركة وزراء خارجية مصر، والأردن، وفلسطين، والسعودية، والمغرب، والإمارات، فضلا عن الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط»، وفق ما أعلنته الخارجية المصرية، أمس.

واللجنة الوزارية السداسية تشكلت عقب الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في 9 ديسمبر/كانون الأول 2017، بهدف تقييم الموقف وتحديد الخطوات القادمة للدفاع عن وضعية القدس.

والثلاثاء الماضي، صدق الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون «القدس الموحدة»، الذي يحظر على الحكومات الإسرائيلية اتخاذ أي قرار بشأن «تقسيم» القدس إلا بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

وجاء تصديق الكنيست بعد إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

وردا على قرار «ترامب»، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2017، بأغلبية ساحقة، قرارا تقدمت بمسودته كل من تركيا واليمن، يرفض الخطوة، ويؤكد التمسك بالقرارات الأممية ذات الصلة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

القدس مصر السعودية الأردن