توقيف أكثر من 90 طالبا جامعيا خلال التظاهرات بإيران

السبت 6 يناير 2018 02:01 ص

قال عضو لجنة التعليم والبحث في البرلمان الإيراني «محمود صادقي»، إنه تم توقيف 90 طالبا جامعيا على الأقل، منذ بدء التظاهرات المناهضة للنظام، الخميس قبل الماضي.

وكشف النائب الإيراني في تصريحات لوكالة العمال الإيرانية للأنباء «إلنا» أن مصير 10 طلاب من بين الموقوفين ما زال غامضا، مشيرا أن التحقيقات حول مصيرهم ما زالت مستمرة، وأن الجهة التي أوقفتهم ما زالت مجهولة.

وأشار إلى أن المعلومات التي حصلوا عليها من وزارة التعليم العالي، تفيد بأن العديد من الطلاب الذين تم توقيفهم لا علاقة لهم بالتظاهرات، مؤكدا أن أغلب الطلبة المذكورين تم توقيفهم في أماكن بعيدة عن التظاهرات، أو قرب عناوين منازلهم.

وشدد «صادقي» على أن الإجراءات المتخذة بحق الطلاب المذكورين ستزيد توتر الأجواء في البلاد، لافتا إلى أن 58 طالبا من بين الموقوفين يدرسون في جامعات مختلفة بالعاصمة طهران.

وأوضح أنه صدر قرار توقيف مؤقت بحق بعض الطلبة، فيما تم إطلاق سراح عدد آخر مقابل كفالة مالية.

ومنذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد إيران تظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق) احتجاجا على غلاء المعيشة، قبل أن تتحول لاحقا إلى تظاهرات تتبنى شعارات سياسية.

وامتدت التظاهرات فيما بعد لتشمل عشرات المدن، بينها العاصمة طهران، والعاصمة الدينية قم، مخلفة 24 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين، فيما أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف محتج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران توقيف 90 طالبا جامعات إيران احتجاجات إيران