صور.. رئيس «تشخيص مصلحة النظام» الإيراني بإحدى مستشفيات ألمانيا

السبت 6 يناير 2018 05:01 ص

أكد «علاء الشاهرودي» نجل رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني «محمود هاشمي الشاهرودي»، أن والده غادر إيران بغرض تلقي العلاج، وفقا لوكالة «رسا» الدينية، لافتا إلى أن «وضع والده الصحي مستقر».

وكانت صحف رسمية إيرانية قد نشرت صورا لـ«الشاهرودي»، وهو يرقد في مستشفى ألماني، وبالقرب منه معالجه الطبيب الإيراني البارز «مجيد سميعي».

وأشارت صحيفة «بيلد» الألمانية في تقرير لها، السبت، إلى وجود «الشاهرودي» في ألمانيا، مؤكدة أنه يتعالج في مستشفى «نيرو الألماني»، ويشرف على علاجه جراح الدماغ والأعصاب الإيراني البارز «مجيد سميعي»، الذي يقيم في «هانوفر» شمال ألمانيا.

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي، قرر المرشد الأعلى «علي خامنئي»، تعيين «هاشمي الشاهرودي» رئيسا لمجلس تشخيص مصلحة النظام، بعد مرور 7 أشهر على وفاة الرئيس السابق «علي أكبر هاشمي رفسنجاني»، الذي توفي في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

و«الشاهرودي» من مواليد النجف في العراق، ويعد من أبرز مؤسسي حزب «الدعوة الإسلامية» العراقي، وتولى منصب رئيس السلطة القضائية في إيران بعد حصوله على الجنسية الإيرانية بعد ثورة 1979، كما شغل في الدورة الماضية منصب رئيس مجلس خبراء القيادة بالوكالة، بعد وفاة «مهدوي كني».

ويحظى «الشاهرودي» بدعم واسع داخل صفوف «الحرس الثوري»، وخاصة «فيلق القدس»، الذراع الخارجية  للحرس، حسب تقارير إعلامية،.

وتمنع إيران الحاصلين على جنسيتها بالتبعية من تسلم مناصب في الدولة، لكن وزارة الداخلية في عهد الرئيس الأسبق «محمد خاتمي» قالت: «إن الشاهرودي ذو أصول إيرانية، وكان في النجف بغرض الدراسة».

  كلمات مفتاحية

إيران ألمانيا محمود هاشمي الشاهرودي مجلس تشخيص مصلحة النظام