تسجيل 11 إصابة بإنفلونزا الطيور خلال 24 ساعة بالسعودية

السبت 6 يناير 2018 07:01 ص

وصل عدد الإصابات الجديدة المؤكدة مخبريا بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، بين الطيور خلال الـ24 ساعة الماضية في السعودية إلى 11 إصابة، خمس منها في الأحساء، وأربع في ضرماء، وواحدة في الخرج وأخرى في حوطة بني تميم، وجميع تلك الإصابات المسجلة كان مصدرها أحواش تربية دواجن تقليدية.

من جانبها، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية أنها تواصل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة جهودها لاحتواء اندلاع مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة.

وواصلت الفرق البيطرية في الخرج وضرماء إجراءات التخلص الصحي الآمن من ثلاثة مشاريع إنتاج دواجن سبق الإعلان عن إصابتها وتطبيق خطة الطوارئ الخاصة بالمرض على تلك المشاريع والمناطق المحيطة بها.

بينما تتابع الفرق البيطرية الميدانية في محافظات الخرج، وحريملاء، وضرماء، والأحساء، وبريدة، والبكيرية، والدوادمي، وحوطة بني تميم، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.

وعلى صعيد التشخيص المخبري، استقبلت المختبرات البيطرية 2541 عينة إلى اليوم، لفحصها، بينما بلغ عدد البلاغات الواردة إليها خلال الـ24 ساعة الماضية 16 بلاغا تمت مباشرتها جميعا، في حين بلغ عدد الاستفسارات عن المرض 38 استفسارا، وبذلك يصبح إجمالي البلاغات والاستفسارات 1085 بلاغا واستفسارا منذ بداية اكتشاف المرض.

وقامت فرق المراقبة البيطرية الميدانية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات الأمنية في الطائف، بإتلاف إرساليتي طيور تحوي 1008 دجاجات مع الأقفاص المستخدمة لنقلها لمخالفاتها إجراءات حظر تنقل الدواجن بين المناطق إلا بتصريح من الوزارة، وتم ضبط الإرساليتين خارجة من منطقة الرياض إلى منطقة مكة المكرمة من دون تصريح، وسيتم معاقبة منتهكي الحظر بغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال والسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ووقف الترخيص أو إلغائه بالنسبة للمشاريع الإنتاجية.

نفي سابق

وكانت وزارة الصحة السعودية، قد نفت في وقت سابق، صحة ما تردد عن ظهور حالات إصابة بفيروس «إنفلونزا الطيور» في مستشفيات  بالرياض، مؤكدة أن تلك الأنباء «مجرد شائعات».

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا معلومات تتحدث عن ظهور حالات إصابة بـ«إنفلونزا الطيور» في مستشفيات ومرافق صحية في الرياض.

وردا على ذلك، اتهم المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، «مشعل الربيعان»، بعض الناشطين على تلك المواقع بالسعي من خلال نشر هذه الشائعات والمعلومات المغلوطة إلى إثارة الرعب بين الناس، حسب ما نقلت عنه صحيفة «عكاظ» السعودية.

وحذر من أن هؤلاء الناشطين يضعون بذلك أنفسهم تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى استقاء المعلومات الصحيحة حول الفيروس من مصادرها الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إنفلونزا الطيور وزارة الصحة السعودية