صحف الخليج تبرز اعتقال أمراء السعودية وتتوقع عجز موازنة الكويت

الأحد 7 يناير 2018 05:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بإعلان النائب العام السعودي الشيخ «سعود المعجب»، القبض على 11 أميرا، لمخالفتهم الأنظمة.

وتوقعت الصحف، أن يبلغ العجز في موازنة الكويت للعام الجديد قرابة 4.5 مليار دينار، بناء على زيادة سعر برميل النفط في الموازنة الجديدة مع استمرار نمو الإنفاق الاستثماري للحكومة.

ولفتت الصحف، إلى أن الكويت حلت في المركز السادس عالميا من حيث حجم الاحتياطيات النفطية المؤكدة لعام 2017، بواقع 104 مليارات برميل.

كما أشارت إلى أن اقتصاد الإمارات حل في المرتبة الـ31 عالمياً، والثانية عربياً بعد السعودية، في تصنيف أكبر اقتصادات العالم خلال 2017، من ناحية الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت الصحف، إلى موافقة «هيئة تنظيم الاتصالات» في الإمارات، على الترخيص لطرح باقات للمكالمات الصوتية عبر الإنترنت للمرة الأولى، عبر تطبيقات «واتس آب» و«سكايب» و«ماسنجر».

وأبرزت الصحف، تسارع نمو الناتج القطري المحلي الإجمالي الحقيقي، إلى 1.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الماضي، بعد أن كان قد تراجع إلى 0.3 % في الربع السابق.

ونقلت الصحف، عن مصدر مطلع باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، قوله إن 80% من الشكاوى التي تلقتها اللجنة خلال 2017 تتعلق بانتهاكات دول الحصار.

ولفتت الصحف، إلى تراجع الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي في البحرين، خلال الربع الثالث من 2017، بنسبة 1.4%، قياسا بما كانت عليه في الربع المقابل من 2016، إلى 189.1 مليار دولار أمريكي (70.8 مليار دينار)، بحسب آخر تقرير فصلي صادر عن مصرف البحرين المركزي.

واهتمت الصحف، بالاستقبال الحافل الذي شهدته بعثة المنتخب العماني لكرة القدم، عقب تتويجه بطلا لبطولة «خليجي 23»، عقب عودته على متن إحدى طائرات سلاح الجو السلطاني العماني.

وأبرزت الصحف، تأكيد اللجنة العربية السداسية المكلفة بملف القدس، في اجتماعها بعمان، تمسك العرب بـ«حل الدولتين»، والسعي للحصول على اعتراف دولي بفلسطين وعاصمتها القدس الشرقية ردا على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لـ(إسرائيل).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن النائب العام السعودي الشيخ «سعود المعجب»، القبض على 11 أميرا، لمخالفتهم الأنظمة، حيث قاموا بالتجمهر أمام قصر الحكم بالرياض، مطالبين بإلغاء أمر إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء. (الشرق الأوسط)

طلبت السعودية من قاض فيدرالي أمريكي، رفض دعوى تسعى لتحميل المملكة مسؤولية وقوع هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. (عكاظ)

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن موقف المملكة من القدس عاصمة لدولة فلسطين «ثابت ولم يتغير». (الشرق الأوسط)

أطلقت عدد من المؤسسات الأهلية وبعض الشركات العاملة في القطاع الخاص السعودية، مبادرات كصرف بدل غلاء معيشة، لرفع رواتب المواطنين العاملين بالقطاع الخاص. (الشرق الأوسط)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، 11 إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، وجميعها كان مصدرها أحواش تربية دواجن تقليدية. (الحياة)

نفت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ما يُتداوَل في مواقع التواصل الاجتماعي من تكهنات حول أسعار البنزين في الأعوام المقبلة. (الرياض)

الإمارات

حل اقتصاد الإمارات في المرتبة الـ31 عالمياً، والثانية عربياً بعد السعودية، في تصنيف أكبر اقتصادات العالم خلال 2017، من ناحية الناتج المحلي الإجمالي، بحسب قاعدة بيانات صندوق النقد الدولي. (الاتحاد)

كشف تقرير برلماني، إجراء الحكومة مراجعة لتعديلات مشروع قانون التأمين الصحي من الناحية المالية، موضحاً أن وزارة المالية انتهت من إعداد دراسة اكتوراية لتحديد التكاليف المتوقعة عند تطبيق القانون. (الإمارات اليوم)

أعلن ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي الشيخ «عمار بن حميد النعيمي»، تقليص الخدمات الحكومية الرئيسة بنسبة 49%، والفرعية بنسبة 29%. (الخليج)

أكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الإمارات حتى نهاية عام 2016، ارتفع إلى 117.9 مليار دولار، مدعوماً بزيادة الاستثمارات في قطاع الصناعات التحويلية وغيرها من الصناعات الثقيلة. (الحياة)

توقع مجلس السياحة والسفر العالمي، أن يصل إسهام السياحة والسفر في اقتصاد الإمارات إلى 34.6 مليار دولار بحلول عام 2026. (الإمارات اليوم)

استقبلت مراكز التدريب في القوات المسلحة الإماراتية، مجندي الدفعة التاسعة للخدمة الوطنية، حيث توافد المجندون إلى 4 معسكرات على مستوى الدولة. (الاتحاد)

أظهرت الإحصائيات أن عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية في دبي بلغ 52 مليوناً و958 ألفاً و469 مسافراً خلال عام 2017. (الاتحاد)

وافقت «هيئة تنظيم الاتصالات» في الإمارات، على الترخيص لطرح باقات للمكالمات الصوتية عبر الإنترنت للمرة الأولى، عبر تطبيقات «واتس آب» و«سكايب» و«ماسنجر». (البيان)

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، إغلاق مؤشره العام عند مستوى 4,398 نقطة مع نهاية عام 2017، بانخفاض بلغ 3.25% عنه في 2016. (الوطن)

قطر

تسارع نمو الناتج القطري المحلي الإجمالي الحقيقي، إلى 1.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الماضي، بعد أن كان قد تراجع إلى 0.3 % في الربع السابق. (الراية)

شهد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ختام بطولة قطر «اكسون موبيل» المفتوحة للتنس للرجال، التي أقيمت على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش. (الشرق)

كشفت وزارة الصحة القطرية، أنه يجرى العمل حالياً لتطبيق المرحلة السادسة لتخفيض أسعار الأدوية، موضحة أنه فيما يتعلق بالأدوية المسجلة حديثا فيتم العمل على تحديد أسعار بيعها بالجملة وللجمهور. (الوطن)

أعلنت شركة قطر للوقود «وقود» عن توجه جديد لتوفير الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية في جميع محطات وقود التابعة لها. (الوطن)

الكويت

توقعت مصادر حكومية أن يبلغ العجز في موازنة الكويت للعام الجديد قرابة 4.5 مليار دينار، بناء على زيادة سعر برميل النفط في الموازنة الجديدة مع استمرار نمو الانفاق الاستثماري للحكومة لسرعة إنجاز مشروعات خطط التنمية الاقتصادية.

فيما ستبلغ قيمة الاستقطاع لصندوق الأجيال القادمة (10% من اجمالي الإيرادات) قرابة 1.5 مليار دينار، وهو ما يزيد العجز بعد الاستقطاع إلى 6 مليارات دينار. (الأنباء)

تحفظت مصادر حكومية رفيعة، على توصية ديوان المحاسبة بوقف استقطاع نسبة الـ10%‏، التي تمثل الحد الأدنى في القانون، من إيرادات النفط لصالح صندوق الأجيال المقبلة. (الأنباء)

استقبلت هيئة الخدمة الوطنية العسكرية بالكويت، الدفعة (46)، التي تعتبر الدفعة الأولى من قانون الخدمة الوطنية العسكرية الذين يبلغ عددهم 88 مجندا. (القبس)

كشفت مصادر في شركة البترول الوطنية الكويتية، عن الانتهاء من الدراسات الهندسية الأولية لمشروع خط غاز جديد من شركة نفط الكويت إلى مصفاة ميناء عبدالله بكلفة إجمالية تقارب 30 مليون دينار. (السياسة)

كشفت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، أنه تم تفعيل القرار الخاص بتخصيص نسبة 20% من مناقصات وزارتي الشؤون ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. (الأنباء)

تعرضت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية، أثناء استعدادها للإقلاع من مطار «جي إف كي» الدولي ب‍نيويورك، للاصطدام بطائرة أخرى على المدرج، ألحقت بها أضرارا خفيفة في مؤخرتها دون وقوع أي إصابات. (القبس)

حلت الكويت في المركز السادس عالميا من حيث حجم الاحتياطيات النفطية المؤكدة لعام 2017، بواقع 104 مليارات برميل، فيما تصدرت فنزويلا- كالعادة- قائمة الدول الغنية بالنفط، بما يتجاوز 300 مليار برميل من هذه الاحتياطيات. (الأنباء)

البحرين

تراجعت الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي في البحرين، خلال الربع الثالث من 2017، بنسبة 1.4%، قياسا بما كانت عليه في الربع المقابل من 2016، إلى 189.1 مليار دولار أمريكي (70.8 مليار دينار)، بحسب آخر تقرير فصلي صادر عن مصرف البحرين المركزي. (أخبار الخليج)

أعلن وزير التربية والتعليم البحريني «ماجد بن علي النعيمي»، إنشاء مبانٍ أكاديمية وإدارية جديدة بمختلف مناطق المملكة، بتكلفة إنشائية تصل إلى 5 ملايين دينار بحريني. (الأيام)

اتهم رئيس تجمع الوحدة الوطنية البحريني «عبداللطيف المحمود»، النواب المستقلين بأنهم سبب الضعف الذي عليه مجلس النواب، وقال: «لا ينبغي أن نلومهم بل نلوم الناخبين الذين انتخبوهم، وهم يعلمون أن النائب المستقل لا يستطيع التغيير بمفرده، فالنائب المستقل ليس سوى نائب واحد من أربعين نائبا». (أخبار الخليج)

بدأت وزارة الإسكان البحرينية، في إجراءات السحب الإلكتروني للمواطنين المرشحين للاستفادة من مشروع مدينة خليفة. (البلاد)

عمان

استقبال حافل، شهدته بعثة المنتخب العماني لكرة القدم، عقب تتويجه بطلا لبطولة «خليجي 23»، عقب عودته على متن إحدى طائرات سلاح الجو السلطاني العماني. (الرؤية)

توقعت مؤسسة «اقتصاديات التجارة»، ارتفاع قيمة صادرات السلطنة عام 2020 لتصل إلى 1680 مليون ريال مقارنة بـ1014 مليون ريال حاليًا. (الشبيبة)

كشفت وزارة التجارة والصناعة العمانية، أن عدد طلبات براءات الاختراع المقدمة من الأفراد والشركات خلال 2017 بلغت 391 طلباً، مقارنة بـ369 طلبا تم تسجيلها خلال 2016. (الشبيبة)

منح مركز المرأة للمسؤولية المجتمعية التابع للشبكة الإقليمية للمسوؤلية الاجتماعية الشيخة «عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية» رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية، «وسام المرأة القيادية المسؤولة اجتماعياً». (الوطن)

شؤون خليجية

يستقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود»، خلال زيارته التي يقوم بها ضمن جولة خليجية بدأها من الكويت. (الراي)

ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، إلى 250.2 مليار دولار، على أساس شهري. (العرب)

كشف مصدر مطلع باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، أن 80% من الشكاوى التي تلقتها اللجنة خلال 2017 تتعلق بانتهاكات دول الحصار. (الشرق)

بلغ إجمالي الاكتتابات العامة الأولية في دول الخليج للشركات وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة في المنطقة 25 اكتتابا خلال 2017 مقابل 4 اكتتابات في العام 2016 و6 اكتتابات في العام 2015. (السياسة)

أُعلن رسمياً عن إقامة مؤتمر حول إدارة المواد الأولية بمسقط، في 28 مارس/آذار المقبل، حيث يجمع الجهات المعنية من مسؤولين ورجال أعمال وشركات قطرية وعُمانية، لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجهها صناعة المواد الأولية وإنتاجها وتصديرها للدوحة ولأسواق أخرى. (العرب)

اختتم أمس معسكر الوفد الشبابي الكويتي الذي أقامه مركز نوماس التابع لوزارة الثقافة والرياضة على مدى 10 أيام، بهدف تعريف المشاركين على جوانب من التراث والعادات والتقاليد في قطر. (الوطن)

شؤون عربية

أكدت اللجنة العربية السداسية المكلفة ملف القدس، في اجتماعها بعمان، تمسك العرب بـ«حل الدولتين»، والسعي للحصول على اعتراف دولي بفلسطين وعاصمتها القدس الشرقية ردا على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لـ(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

نددت السلطة الفلسطينية، بالحملة الأمريكية الإسرائيلية، التي تستهدف وكالة غوث تشغيل اللاجئين «أونروا»، بعد ساعات من مضي الولايات المتحدة في تنفيذ تهديداتها بقطع المساعدات الموجهة إلى فلسطين، وقررت تجميد منحة إلى الوكالة. (الحياة)

قتل 17 مدنياً على الأقل، وأصيب آخرون بجروح، في غارات لطائرات روسية وسورية على مناطق عدة في الغوطة الشرقية المحاصرة، قرب دمشق، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

يتوقع أن تتخذ واشنطن في الفترة المقبلة خطوات ملموسة تجاه منطقة شرق نهر الفرات التي تسيطر عليها «قوات سوريا الديمقراطية» الكردية - العربية، تشمل الاعتراف الدبلوماسي بهذه المنطقة. (الشرق الأوسط)

وسط إجراءات أمنية مشددة، احتفل أقباط مصر بأعياد «الميلاد»، فيما ترأس البابا «تواضروس الثاني»، القداس الرسمي في الكاتدرائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، وعدد من الوزراء، ونواب البرلمان، وسفراء بعض الدول. (الشرق الأوسط)

يعتزم رئيس الحكومة العراقية «حيدر العبادي»، تقديم طلب إلى المحكمة الاتحادية لإصدار فتوى دستورية لرفض تأجيل الانتخابات. (الحياة)

استقبل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وزير الخدمة المدنية السعودي «عصام بن سعيد»، في حضور سفير السعودية لدى القاهرة «أحمد قطان»، حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين. (الحياة)

بحثا وزيرا الخارية السعودي «عادل الجبير» والمصري «سامح شكري»، في عمّان، تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية، وأمن البحر الأحمر. (الحياة)

حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من مخطط لتنظيم «الدولة الإسلامية»، يهدف إلى السيطرة على دول أفريقية، مستغلاً ظروف هذه الدول وضعف حكوماتها، في وقت يكثف الأزهر جهوده لمواجهة تنامي الأفكار المتطرفة في هذه الدول عبر دورات تدريبية رفيعة لأئمتها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتقالات أمراء اقتصاد موازنة قوانين السياحة الخليج القطاع الخاص علاوات نفط صحف الإسكان خليجي 23