كتاب يعرض طرقا سرية استخدمتها الاستخبارات التركية منذ تأسيسها

الأحد 7 يناير 2018 09:01 ص

نشرت صحيفة «يني شفق» التركية، تقريرا تطرقت من خلاله إلى كتاب أرسله جهاز الاستخبارات التركية على اعتباره هدية عليها «سري للغاية»، وذلك في الذكرى التسعين لتأسيس جهاز الاستخبارات التركي.

وذكرت الصحيفة، في تقريرها، أن الكتاب مكون من 90 صفحة، في كل صفحة صورة تجسد إحدى الطرق السرية التي استخدمتها المخابرات التركية في إطار عملها منذ تأسيسها حتى الآن.

ويهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على التاريخ الطويل لجهاز الاستخبارات الذي يعود تأسيسه إلى ما قبل الجمهورية التركية الحديثة، واحتوى الكتاب على معلومات وطرق قديمة لجأ إليها جهاز الاستخبارات في مختلف الأزمان.

ونشرت الصحيفة بعض الطرق التي استخدمها جهاز الاستخبارات، حيث تضمن الكتيب 90 طريقة مُختارة بعناية تعكس حجم التطور الذي عاشه جهاز الاستخبارات التركي، وبالتالي، قد يشكل هذا الكتاب مرجعا أساسيا لتأسيس متحف أرشيفي لجهاز الاستخبارات.

وأضافت الصحيفة أنّ الكتاب يبين الدور الجوهري الذي لعبه جهاز الاستخبارات في الكثير من الأوقات الحاسمة التي مرت بها الجمهورية التركية، وحجم العمل الذي يقوم به من أجل توفير كل المعلومات الضرورية للجهات المسؤولة.

وأوردت الصحيفة أن جهاز الاستخبارات حظي بتسميات مختلفة منذ تأسيسه حتى الآن، حيث تأسس تحت مسمى «الجهاز الخاص»، ثم «اتحاد الشرطة»، و«مجموعة الضبط»، و«مجموعة يافوز»، و«مجموعة حمزة»، و«المجموعة الوطنية للدفاع القومي»، فضلا عن «جهاز الأمن الوطني»، وأخيرا «جهاز الاستخبارات الوطنية».

ونقلت الصحيفة بعض المعطيات التي وردت في الكتاب على غرار أن «جهاز الاستخبارات، وبفضل إيمانه وعقيدته وتجربته الكبيرة، قام بالعديد من العمليات الخاصة والنوعية سواء داخل تركيا أو خارجها».

وذكرت الصحيفة أن جهاز الاستخبارات أرسل مجموعة من الكتب على شكل هدية في ظروف مغلفة كُتب عليها «سري للغاية» لبعض الشخصيات والمسؤولين والجهات المعنية.

وقد كُتب على غلاف الكتاب باللغة التركية والعثمانية، كما احتوى تقريرا استخباراتيا باللغة العثمانية والتركية يتحدث عن «لورانس العرب».

 

 

المصدر | الخليج الجديد + يني شفق

  كلمات مفتاحية

لورنس العرب الاستخبارات التركية طرق سرية أجهزة تنصت ومراقبة