«الحرس الثوري» يعلن إخماد الاحتجاجات في إيران

الأحد 7 يناير 2018 11:01 ص

أعلن الحرس الثوري الإيراني إخماد الاحتجاجات التي اندلعت في إيران نهاية الشهر الماضي، مشيرا إلى أنه منع أعداء إيران من بلوغ أهدافهم التي وصفها بـ«الشيطانية».

وجاء في بيان للحرس الثوري: «لقد ساهم الشعب الإيراني العزيز والمؤمن والواعي والثوري، إلى جانب حضور عشرات الآلاف من قوات الباسيج المتطوعين، في إخماد أعمال الشغب مع قوات الشرطة ووزارة الأمن، وهزموا معا المؤامرة الأمريكية البريطانية الصهيونية السعودية التي خططوا لها إلى جانب المنافقين»، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وأضاف البيان أن «هذه الملحمة الكبرى أثبتت أن عظمة الشعب الإيراني خالدة، وأن تطلعاته أقوى من قدرة الأعداء في بلوغ أهدافهم الشيطانية».

وتابع: «لذا يوجه الحرس الثوري من صميم قلبه الشكر إلى الشعب الإيراني العظيم، وإلى قوات الباسيج وقوات الشرطة والأمن على صنع هذه الملحمة، ونأمل من الله العلي القدير التوفيق والنجاح لهذا الشعب وقائده الإمام الخامنئي»

من جهته، أعلن المتحدث باسم الأمن الداخلي الإیراني «سعید منتظر المهدي»، أن «غالبیة المعتقلین في أعمال الشغب الأخیرة تم الإفراج عنهم بكفالة، مع بقاء العناصر الرئیسیة وقادة الشغب قید الاعتقال».

وأول أمس الجمعة، أعلنت المعارضة الإيرانية مقتل 50 متظاهرا برصاص الأمن خلال الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من أسبوع، فيما تجاوز عدد المعتقلين 3 آلاف.

وشهدت إيران، منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وبينما خرجت التظاهرات لأسباب داخلية أساسا، امتدت احتجاجات الإيرانيين إلى انتقاد السياسة الخارجية لبلادهم وخوضها معارك في المنطقة؛ ما أدى لتفاقم الأوضاع الاقتصادية؛ وانعكس ذلك في هتافات لهم من قبيل: «لا غزة، لا لبنان، حياتي في إيران».

وبعد زخم كبير نالته تلك الاحتجاجات، بدأت، منذ الأربعاء الماضي، تخرج مظاهرات مؤيدة للنظام الإيراني تطالب بمحاكمة من تم تسميتهم بـ«مثيري الفتنة».

وفي اليوم ذاته، أعلن قائد «الحرس الثوري» الإيراني، «محمد علي جعفري»، انتهاء المظاهرات المناهضة للحكومة، وقال: «يمكننا القول إن اليوم كان نهاية المؤامرة».

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني احتجاجات في إيران قوات الباسيج