إعادة الكهرباء المقطوعة عن غزة قبل زيارة «فتح» للقاهرة

الأحد 7 يناير 2018 12:01 م

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية أنه سيتم اليوم إعادة، 50 ميغاوات/ ساعية من الكهرباء كانت قد قطعتها عن قطاع غزة منذ أشهر، وذلك قبل أيام من توجه وفد رفيع المستوى من حركة «فتح» إلى القاهرة بناء على طلب مصري، لبحث ملف المصالحة الفلسطينية.

وقالت سلطة الطاقة ومقرها رام الله، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت: «اليوم الأحد سيتم إرجاع 50 ميغاوات من الكهرباء الإسرائيلية الواردة لقطاع غزة».

وكانت الحكومة الفلسطينية، قررت الأربعاء الماضي، الموافقة على إعادة الكهرباء المغذية لقطاع غزة، بعد قطعها في وقت سابق من العام الماضي.

وفرض الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، في أبريل/نيسان الماضي، إجراءات بحق قطاع غزة قال إنها رداً على تشكيل حركة «حماس» لجنة لإدارة شؤون القطاع.

ومن ضمن إجراءات «عباس» حينها، خفض رواتب موظفي السلطة الفلسطينية بالقطاع بنسبة 30%، وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا «فتح» و«حماس» اتفاق مصالحة فلسطينية برعاية مصرية، ينص على تمكين حكومة التوافق من إدارة شؤون قطاع غزة، وحل اللجنة الإدارية التي شكلتها «حماس».

وقبل أيام، أعرب مسؤول بوزارة الخارجية المصرية، عن غضب بلاده من الخطوات التي يتبعها «عباس»، في ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي «فتح» و«حماس»، وإبقائه العقوبات التي فرضها على قطاع غزة منذ أبريل/ نيسان الماضي.

وكشف أن مسؤولين من جهاز المخابرات المصرية  سلموا «الأحمد»، الأسبوع الماضي، رسالة خاصة للرئيس الفلسطيني فيها توضيح من الجانب المصري، بضرورة بذل «عباس» خطوات أكثر جدية لدعم المصالحة ورفع العقوبات عن غزة.

وحتى أمس السبت، كان نظام المداورة لتشغيل الطاقة الكهربائية في غزة، يعمل حوالي 4 ساعات تشغيل فقط.

ومع عودة التيار الكهربائي اليوم، ترتفع قدرة الطاقة في غزة إلى قرابة 210 ميغاوات، تمثل 46% من الاحتياجات الفعلية البالغة 450 ميغاوات، بمعدل تشغيل يومي لا يزيد على 7 ساعات.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر إعلامية فلسطينية، في وقت سابق اليوم، أن وفدا رفيعَ المستوى من حركة «فتح» برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة، «عزام الأحمد»، ومدير المخابرات اللواء «ماجد فرج»، سيتوجه إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة بناء على طلب مصري، لبحث ملف المصالحة الفلسطينية وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس، بحسب موقع «إرم نيوز».

وقالت المصادر، إن الزيارة تأتي في سياق تنسيق المواقف بين القيادتين المصرية والفلسطينية بعد الاجتماع الوزاري العربي المصغر الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان لمتابعة تداعيات القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقال «الأحمد»، في حديث مع الإذاعة الفلسطينية الرسمية اليوم، إن «الاتصالات مستمرة مع الجانب المصري فيما يتعلق بمتابعة جهود إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية ومعالجة كل القضايا الخاصة بتمكين الحكومة في غزة».

وتابع: «مصر ترى أن تحسن الوضع الداخلي سيساعد الفلسطينيين والعرب في توحيد الموقف ومواجهة الأخطار التي قد تعصف بالقضية الفلسطينية».

  كلمات مفتاحية

كهرباء غزة فتح السلطة الفلسطينية حماس المصالحة الفلسطينية