«أردوغان»: افتتاح الكنيسة الحديدية رسالة مهمة للمجتمع الدولي

الأحد 7 يناير 2018 01:01 ص

اعتبر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن افتتاح الكنيسة الحديدية الأرثوذكسية البلغارية، (ستيفي ستيفان) في هذا الوقت، بمثابة رسالة مهمة للمجتمع الدولي.

وافتتح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الكنيسة الحديدية الأرثوذكسية البلغارية، بإسطنبول، بالتزامن مع احتفالات المسيحيين الذي يسيرون وفق التقويم الشرقي بعيد الميلاد، وذلك بعد نحو 7 أعوام من أعمال الترميم المستمرة فيها.

وقال «أردوغان» في كلمته بحفل افتتاح الكنيسة في مدينة إسطنبول، بحضور رئيس الوزراء البلغاري «بويكو بوريسوف» ورئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»: «نحن نؤمن بأن حرية عبادة الأشخاص من أي دين أو عرق كانوا، هي مهمة تقع على عاتق ومسؤولية الدول».

وتابع: «ساهمت تركيا في ترميم أكثر من 5 آلاف معلم أثري في السنوات الـ15 الأخيرة، في كل من تركيا والبلقان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا، وآسيا الوسطى وشرقي أوروبا».

وأشار إلى ترميم 14 كنيسة مسيحية وكنيسا يهوديا، في تركيا خلال الفترة الأخيرة، كان آخرها الكنيسة الحديدية البلغارية.

وأكد الرئيس التركي على وجود، مساجد وحمامات وجسور وأضرحة، بنيت في العهد العثماني، في الأراضي البلغارية الحالية، بحاجة للترميم.

وقال: «باتخاذنا الكنيسة الحديدية مثالا، يمكن أنّ نشرع في عمل مشترك يهدف للمحافظة على الميراث الثقافي لنا».

وحذّر من أن تلقى فترات سوداء محدودة في التاريخ، بين الأتراك والبلغار، بظلالها على فترات أطول من تجربة العيش المشترك.

تجدر الإشارة إلى أنّ الكنيسة الحديدية أنشأت بالكامل من الحديد على ساحل «بالاط»، في الشطر الأوروبي من إسطنبول عام 1898، وتتمتع بأهمية تاريخية كبيرة لدى المسيحيين الأرثوذكس البلغار.

وتُعد كنيسة «سفيتي ستيفان» (الكنيسة الحديدية) رمزًا بارزًا للأرثوذوكس البلغار، بُنيت في عام 1898 مكان كنيسة خشبية دُمّرت بفعل حريق، وتولّت شركة نمساوية بناءها باستخدام 500 طن من الحديد أُحضرت من النمسا إلى إسطنبول.

تمّ تجميع المكونات الحديدية في إسطنبول قبل افتتاح الكنيسة في 8 أيلول/سبتمبر 1898، وبقبابها الثلاث وزخرفتها الخارجية الغنية، تتميز الكنيسة عن الكنائس الأرثوذكسية الأخرى الموجودة في إسطنبول، وقد أحضرت أجراس برجها الستّة من مدينة ياروسلافل الروسية، لكن اثنين منها بقيت حتى يومنا هذا.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أُعيد افتتاح كنيسة «آي يورغي» (Aya Yorgi) التاريخية في منطقة أدرنة كابي وسط إسطنبول، بعد ترميمها من قبل الدولة التركية وافتُتِحت باحتفالية حضرها كبار الشخصيات التركية واليونانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان الكنيسة الحديدية بلغاريا ترميم إسطنبول تعايش