إيران تنشر قوات «الباسيج» في طهران حفاظا على الأمن

الأحد 7 يناير 2018 02:01 ص

كشف قائد قوات فيلق «محمد رسول الله» التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال «محمد رضا يزدي»، الأحد، عن بدء تسيير دوريات في شوارع طهران لقوات التعبئة «الباسيج» قريبا.

وأكد «يزدي» أن «دوريات لقوات الباسيج ستبدأ عملها في طهران قريبا بالتنسيق مع أجهزة إنفاذ القانون والقضاء»، مضيفا أن «الهدف من هذا المشروع هو الحفاظ على أمن العاصمة ومواطنيها».

وقال إن «قوات الشرطة سوف تقوم بواجبها لتأمين العاصمة؛ ولكن ضمان الأمن الكامل في طهران يتطلب تعاون جميع الأجهزة بما فيها قوات التعبئة الباسيج».

يأتي ذلك على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المدن الإيرانية، ومن ضمنها العاصمة ضد الحكومة والنظام منذ أواخر العام المنصرم.

وساهمت قوات «الباسيج» في مواجهة الاحتجاجات الشعبية المتواصلة ضد الحكومة والنظام، التي انطلقت شرارتها في الـ28 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسبب غلاء الأسعار وتفشي البطالة وانتشار الفساد الاقتصادي، وتورط النظام في صراعات خارجية، تستنزف ثروات البلاد.

و«الباسيج» هي قوات شبه عسكرية تتكون من متطوعين من المدنيين الذكور والإناث، أسست بأمر من القائد السابق للثورة الإسلامية «الخميني» في نوفمبر/تشرين الثاني 1979م.

وينحصر الدور الداخلي لتلك القوات في الحفاظ على نظام الحكم وقمع أي حركات تحررية أو قوى معارضة.

  كلمات مفتاحية

إيران طهران الباسيج احتجاجات إيران الحرس الثوري