بالضرب.. عمال يقتلون طيورا مصابة بإنفلونزا الطيور في السعودية (فيديو)

الأحد 7 يناير 2018 02:01 ص

تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر بعض عمال فرق التخلص الصحي من بؤر الإصابة بإنفلونزا الطيور بالسعودية، وهم يضربون الطيور المصابة بالفيروس حتى الموت.

واستنكر المغردون الطريقة التي يتم التعامل بها مع الطيور، المشتبه في إصابتها بالفيروس عالي الضراوة (H5N8).

 

 

من جانبها، استنكرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، هذه المقاطع ووصفتها بأنها «معيبة ومؤسفة ومنافية للمبادئ الشرعية وأنظمة الرفق بالحيوان».

وأضافت الوزارة أنه تم تحديد المكان الذي تمت فيه عملية الإساءة ومعرفة مَن ظهر في مقطع الفيديو، وبناء عليه تم كف يده، وإحالته للتحقيق، وتطبيق أنظمة الرفق بالحيوان بحقه، إضافةً إلى إنهاء التعاقد مع الشركة المشغلة.

وشددت في بيان لها، أنها ستشدد الرقابة على العاملين للتأكد من عدم تكرار ما حدث مرة أخرى.

وقبل أسبوعين، أغلقت أمانة الرياض سوق العزيزية للطيور احترازيًا عقب إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور (H5N8)، بعد ورود بلاغ يفيد عن حالات نفوق طيور، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

وبحسب دراسة محلية نشرت صحيفة «الرياض» ملخصا لها، فإن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميا في استهلاك الفرد للدواجن، وهي الأولى خليجيا وعربيا في إنتاج الدواجن.

وكشفت الدراسة أن أكثر من 8 ملايين بيضة يوميا، وأكثر من مليوني دجاجة تستهلك في السعودية، حيث يبلغ حجم مبيعات الدواجن أكثر من 47 مليار ريال أكثرها ناتج عن مبيعات الدجاج اللاحم، حيث بلغ حجم مبيعاتها 45 مليار ريال.

وأشارت الدراسة إلى أن حجم الاستثمار بلغ أكثر من 500 مزرعة دواجن في المملكة بأكثر من 31 مليار ريال وتنتج 520 مليون دجاجة من النوع اللاحم سنويا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إنفلونزا الطيور السعودية قتل وزارة البيئة الرياض