ناشطون يكشفون هوية الأمير متزعم التجمهر بقصر الرياض

الأحد 7 يناير 2018 03:01 ص

كشف ناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي عن هوية الأمير (س ع س)، الذي ورد ذكره، السبت، كزعيم للأمراء الذين تم اعتقالهم وإيداعهم سجن الحائر بعد تجمهرهم في قصر الحكم بالرياض.

من جهتها، لم تكشف السلطات السعودية اسم الأمير (س ع س) بالكامل، واكتفت بالإشارة إلى أن اسمه «س بن ع بن س بن محمد بن فيصل بن تركي».

وجاء ذلك بعد خطأ في البداية على ما يبدو حيث نشر أولا أن الأمير «س ع س» هو نجل الأمير «سعود بن فيصل» ليتم التعديل لاحقا.

وفي ذات السياق، قال ناشطون سعوديون على «تويتر» إن الأمير (س ع س) هو الأمير «سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان بن محمد بن فيصل بن تركي بن عبدالله»، كما تداولوا قائمة بأسماء باقي الأمراء المحتجزين في هذه الواقعة ومعظمهم شباب من ذرية «سعود الكبير» جد الأمير «تركي» الذي نفذ بحقه حكم قصاص شرعي العام الماضي.

ولم يتسن لموقع «الخليج الجديد» التأكد من صحة هذه المعلومات، إلا أنه لم يصدر أي نفي لها من جهة مرتبطة بالأمير بالمذكور رغم التداول الواسع.

وينحدر الأمير «سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان» (37 عاما)، من فرع الإمام «تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود» مؤسس الدولة السعودية الثانية؛ أي أنه لا ينتمي للفرع الحاكم حاليا في المملكة.

ولا يتقلد الأمير الشاب أي منصب في الدولة، ويتركز اهتمامه على سباقات الهجن والفن الأوروبي وله صلات بشخصيات فرنسية.

وأمس السبت، كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» تفاصيل جديدة عن اعتقال السلطات السعودية 11 أميرا تجمهروا في قصر الحكم بالرياض، قائلا إن تحرك الأمراء جاء بسبب اعتقال أفراد من الأسرة الحاكمة وإهانتهم وتشويه صورتهم واتهامهم بالفساد.

وأكد «مجتهد» أن مجموعة الأمراء الذين اعتقلوا مؤرخا واجهة لمجموعة أكبر، مرجحا أن القبض عليهم لن يكون النهاية لحالة التململ التي تتفاقم داخل العائلة المالكة.

وبينما شكك ناشطون سعوديون في الأسباب التي ساقتها السلطات لاعتقال الأمراء، وإحالتهم للسجن تمهيدا لمحاكمتهم، أكد المدعي العام السعودي اعتقال 11 أميرا تجمهروا أمام قصر الحكم في الرياض، للمطالبة بإلغاء أمر ملكي نص على إيقاف تحمل الدولة تكاليف الكهرباء والمياه عن أعضاء العائلة الحاكمة.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام سعودية أن الأمراء اعتقلوا ردا على تجمهرهم للمطالبة بإلغاء الأمر الملكي المتعلق بالكهرباء وبتعويضهم ماديا عن حكم القصاص على أحد أبناء عمومتهم.

في المقابل، شكك ناشطون سعوديون على وسائل التواصل الاجتماعي في الأسباب التي ساقتها السلطات لاعتقال الأمراء، وقالوا إن التجمهر كان اعتراضا على حملة اعتقالات لأقاربهم الأمراء، وتغييب ولي العهد السابق الأمير «محمد بن نايف».

كما أشار هؤلاء الناشطون إلى أن تجمهر الأمراء جاء بعد رفض السلطات السعودية الإفراج عن الأمير «فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود»، وهو أحد المحتجزين في فندق ريتز كارلتون في إطار ما يسمى مكافحة الفساد.

وكانت لجنة مكافحة الفساد أمرت في 4 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، باعتقال 11 أميرا من مختلف فروع العائلة الحاكمة، و4 وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين، ولم يستبعد مراقبون أن يكون من بين أهداف الحملة القضاء على أية معارضة من داخل الأسرة لتولي ولي العهد «محمد بن سلمان» السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض تجمهر أمراء اعتقال