«الحوثيون» يعلنون إسقاط طائرة بصعدة.. والتحالف: عطل فني

الأحد 7 يناير 2018 04:01 ص

أعلنت ميليشيا الحوثي في اليمن، إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، في محافظة صعدة، في الوقت الذي قال التحالف إن سقوط الطائرة جاء بسبب عطل فني.

وقالت فضائية «المسيرة» التابعة للحوثيين، إن الدفاعات الجوية لجماعة «أنصار الله» نجحت في إسقاط الطائرة، لافتة إلى أن قائديها بخير، دون الكشف عن حالتهما الصحية بالتفصيل.

ولفتت القناة، إلى أن الطائرة من طراز «تورنيدو Tornado»، وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة.

بيد أن القيادة المشتركة للتحالف، قالت إن سقوط الطائرة المقاتلة اليوم، جاء جراء خلل فني.

وأوضح المتحدث باسم قوات التحالف المشتركة العقيد الركن «تركي المالكي»، أنه تم إجلاء طيارين من منطقة العمليات بعد عملية بحث وإنقاذ مشتركة.

وأضاف: «في تمام الساعة الثالثة وأربعين دقيقة بعد ظهر اليوم، تعرضت إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة أثناء عودتها من إحدى المهام العملياتية لدعم الشرعية في اليمن لخلل فني أدى إلى سقوطها داخل منطقة العمليات دون أن يتعرض الطاقم الجوي لأي إصابات».

وتابع: «قيادة القوات المشتركة للتحالف قد نفذت عملية خاصة مشتركة لإجلاء الطيارين من منطقة سقوط الطائرة شاركت فيها قوات برية وجوية وتم إجلاء الطيارين إلى داخل أراضي المملكة».

ومنذ أكثر من عامين، تدور معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة، وقوات الجيش الحكومي مدعومة بقوات التحالف العربي من جهة ثانية، في جبهة ميدي، تمكنت خلالها قوات الجيش من السيطرة على مواقع استراتيجية في محيط المدينة القريبة من الشريط الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن «التحالف العربي» بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد ميليشيات «الحوثي» و«صالح» وذلك استجابة لطلب الرئيس «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا لحماية اليمن وشعبه من عدوان هذه الميليشيات، ومنع سيطرتها على كامل اليمن بعد أن أحكمت قبضتها على العاصمة صنعاء خريف 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي السعودية اليمن صعدة إسقاط طائرة الحوثيين