تويتر يتشح بالسواد .. خليجيون وعرب ينعون المنشد «مشاري العرادة»

الأحد 7 يناير 2018 08:01 ص

سيطرت حالة من الحزن، على مواقع التواصل الاجتماعي بالخليج والدول العربية، الأحد، إثر الإعلان عن وفاة المنشد الديني الكويتي الشاب «مشاري العرادة»، عن عمر ناهز 35 عاما؛ في حادث سير بالسعودية.

واحتل وسم «مشاري العرادة»، ترتيبا متقدما بين الوسوم الأكثر تداولا بالخليج، طوال يوم الأحد، حيث غرد المنشدون والناشطون، معددين مناقب «العرادة»، ومترحمين عليه.

وأشار المغردون إلى أن «مشاري العرادة»، رحل، وترك خلفه تلاوات عطرة بصوته وأناشيد وعظية هادفة تأثر بها الكثيرين، سائلين الله له الرحمة والمغفرة.

وغرد المنشد الكويتي «حمود الخضر» بعدما وضع صورة تجمعه بـ«العرادة»: «عرفته مؤمناً، خلوقاً، مثقفاً، متواضعاً، ومحباً للخير. رحمك الله يا مشاري العرادة، وعظم الله أجر أهلك ومحبيك».

وأضاف: «بداياتي الفنية كانت معه بأنشودة أمي فلسطين، سنة 2000. تعلمت منه حسن اختيار الكلمات والحرص على الرسالة والقيمة واستخدام الفن لنشر الخير والكلمة الطيبة. طبت حياً وميتاً».

 

 

ولفت المنشد «يحيى حوى»، بالقول: «اسمع أنشودته الآن وتغالبني الدموع، كأنه كان يرثي نفسه رحمه الله.. اللهم اصلح أعمالنا، وأحسن خاتمتنا».

 

 

ورثاه «عبدالله العودة»، نجل الداعية «سلمان العودة» بالقول: «اللهم إن فَرْشه اليوم التراب، قَدِم إليك.. فأكرم ضيافته وارفع منزلته واغفر له وارحمه.. وارزق أهله الصبر والسلوان. اللهم أبدله داراً خيراً من داره واجعل له في قبره نورا، وضياءً وسرورا. اللهم وارحمنا إذا صرنا إلى ماصار إليه».

 

 

وتابع المستشار التربوي «مصطفى أبو سعد»: «رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.. عطاؤه ونبل خلقه جعلت الآلاف يحزنون ويترحمون على فقدانه. ومشاريع وقفية تقام ابتغاء عمل صالح مستمر ينفعه في آخرته».

 

 

كما دعا له المتحدث باسم سنة جنوب العراق «فالح الشبلي»، وقال: «مشاري العرادة يرحل ويترك الدنيا. ولا نقول: يفارقنا، بل نسأل الله أن يجمعنا وإياه في الفردوس الأعلى. لم نعلم عنه إلا الخير».

 

 

وترحم عليه الداعية الكويتي «نبيل العوضي»، قائلا: «صاحب الصوت الذي كان يذكرنا بما بعد هذه الحياة الدنيا.. غادرنا إلى رب رحيم.. أسأل الله أن يغفر له ويرحمه».

 

 

واتفق معه الباحث «رشاد حسن»، فغرد بالقول: «أسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويوسّع مدخله ويسكنه الجنة، إنا لله وإنا إليه راجعون. القصيدة التي كان ينشدها (فرشي التراب يضمّني) من أكثر القصائد التي تشعرنا بدنو الأجل».

 

 

وكتب المقرئ والمنشد الكويتي «مشاري راشد العفاسي» عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «اللهم اغفر لعبدك مشاري العرادة وأسكنه فسيح جناتك».

 

 

وغرد الداعية «حسن الحسيني» قائلا: «بومساعد.. أحببناك يوم أن وعظتنا بالموت وذكّرتنا بلقاء الله .. وها هو اليوم زارك الموت ليكون التراب فراشك!!».

وأضاف: «بومساعد .. إني أجدك اليوم وعظتني بموتك أشد من وعظك لي بنشيدتك!! أسال الله لك الثبات عند السؤال».

 

 

فيما قال الناشط الفلسطيني «محمد نشوان»: «بالأمس كان ينشد فرش التراب واليوم تُنشد له.. رحم الله المنشد مشاري العرادة اللهم اغفرله وارحمه واسكنه الفردوس الاعلى من الجنة».

 

 

وكتب المنشد الراحل آخر تغريدةٍ له على «تويتر»، مُهنئاً سلطنة عمان بفوز منتخبها ببطولة «خليجي 23»، وقبلها بساعات، كتب اقتباسا قرآنيا: «وَكُلُّهُمْ آَتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا»، وهو ما أثار مشاعر المغردين واعتبرها كثيرون مؤشرا على استعداده للموت، وتوقعه بقدومه.

 

 

وبدأ «مشاري العرادة» مجال الإنشاد وهو في سن الطفولة، وكان أول إصدار شارك فيه عام 1995، وهو عبارة عن مجموعة أناشيد شعبية وتراثية.

واستمر بعد ذلك في المشاركة بالمهرجانات داخل دولة الكويت، وتسجيل مجموعة من التسجيلات الفردية، إلى أن شارك في أول ألبوم عام 1999، بعنوان المجددون، مع مجموعة من المنشدين، ثم استمرت الإنتاجات الفنية والمشاركات المختلفة في المهرجانات، داخل الكويت وخارجها.

وأصدر سلسلة «يا رجائي» الشهيرة، حيث صوّر منها أنشودة «فرشي التراب»، الذي لاقت نجاحا كبيرا، وصدى واسعا في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مشاري العرادة الموت نعي تويتر السعودية حادث سير