«سي آي إيه»: احتجاجات إيران شعبية وستستمر.. ولسنا وراءها

الأحد 7 يناير 2018 09:01 ص

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» «مايك بومبيو»، الأحد، إن الاحتجاجات الإيرانية ضد النظام الحاكم في البلاد هي من صنع الشعب، نافيا ضلوع وكالته في حركة الاحتجاج التي شهدتها إيران الأسبوع الماضي.

وتأتي تصريحات «بومبيو» ردا على اتهامات مسؤولين إيرانيين للوكالة بالوقوف وراء تلك الاحتجاجات.

وقال «بومبيو» لقناة «فوكس نيوز» معلقا على الاتهامات: «هذا ليس صحيحا.. إنه الشعب الإيراني.. هم من أحدثوها (الاحتجاجات) وبدأوها وواصلوها للمطالبة بظروف عيش أفضل وبالقطيعة مع النظام الديني الذي يعيشون في ظله منذ 1979».

وكان النائب العام الإيراني «محمد جعفر منتظري» اتهم واشنطن و(إسرائيل) والسعودية بالوقوف وراء أعمال العنف التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى معظمهم من المتظاهرين منذ 28 ديسمبر/كانون الأول 2017.

ونقلت وكالة «إيسنا» عن «منتظري» قوله إن «المشروع لإشاعة انعدام الأمن والاضطرابات في إيران بدأ قبل أربع سنوات» ومهندسه الرئيسي هو «المسؤول في سي آي إيه» عن إيران «مايكل داندريا».

وقال «بومبيو» في تعليقه على تلك الاتهامات «أعتقد أننا سنستمر في رؤية الشعب الإيراني يثور»؛ مضيفا أن التظاهرات «لم تنته».. في وقت ساد الهدوء عموما إيران منذ الثلاثاء الماضي.

وندد مدير «سي آي إيه» بـ«ضعف» الاتفاق الموقع مع إيران في 2015 بشأن برنامجها النووي في وقت يسعى المحافظون الأمريكيون لإعداد قانون جديد يرسخ بصورة دائمة القيود المؤقتة المنصوص عليها في اتفاق 2015 والتي يفترض رفعها تدريجيا اعتبارا من 2025.

وسبق أن تعهد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بدعم الشعب الإيراني في احتجاجاته الشعبية، قائلا إن المحتجين سيجدون دعمنا في الوقت المناسب، كما رأى أن «وقت التغيير قد حان» في إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو سي آي إيه احتجاجات إيران إيسنا الشعب مظاهرات