3 أسباب مهدت طريق عمان للتتويج بـ«خليجي 23»

الأحد 7 يناير 2018 09:01 ص

نجح المنتخب العماني بقيادة المدرب الهولندي «بيم فيربيك»، في التتويج بكأس الخليج العربي لكرة القدم، بنسختها الـ23، والتي احتضنتها الكويت في الفترة من 22 ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى 5 يناير/كانون الثاني 2018.

وتغلب المنتخب العماني على نظيره الإماراتي، في المباراة النهائية، بركلات الجزاء الترجيحية، ليضيف إلى رصيده اللقب الثاني في تاريخه، بعدما توج أول مرة عام 2009.

وتصدر منتخب عمان ترتيب مجموعته برصيد 6 نقاط بعدما فاز على السعودية والكويت وخسر أمام الإمارات، قبل أن يطيح بمنتخب البحرين من دور نصف النهائي، ويضرب موعداً جديداً مع نظيره الإماراتي، في مباراة ماراثونية انتهت بركلات الجزاء.

وفي هذا الإطار نرصد الأسباب التي مهدت الطريق أمام المنتخب العماني للتتويج بـ«خليجي 23»، وهي كالتالي:

خبرات الهولندي

لعبت خبراء المدرب الهولندي «بيم فيربيك» دوراً كبيراً، بعدما نجح في منح الثقة الكبيرة للاعبي عمان ونقل شخصيته القيادية للفريق مما جعله يتسم بروح الإصرار وأيضًا الثقة لوجود مدرب محنك صاحب خبرات خارج الخطوط.

وسبق لـ«فيربيك» أن تولي قيادة العديد من الأندية والمنتخبات على رأسها فينورد وجرونيجين الهولنديين وكيوتو سانغا الياباني ومنتخب كوريا الجنوبية وأيضًا أستراليا والمنتخب الأولمبي المغربي.

صلاحيات واسعة

منح الاتحاد العماني صلاحيات واسعة لـ«فيربيك» ما جعل الأخير يتعامل مع لاعبي المنتخب بكل جرأة، وقام باستقدام أي لاعب أو استبعاد آخر وفقًا للمصلحة.

قوة شخصية

يمتلك «فيربيك» شخصية قوية ساعدته في إعلاء مصلحة المنتخب العماني على أي خلاف أو مصلحة خاصة لأي لاعب مهما كانت نجوميته.

تكتيك مميز

اعتمد «فيربيك» على تكتيك متميز قدم خلالها المنتخب العماني كرة قدم جميلة، كما صنع فريقًا متميزًا لديه حالة من الانضباط التكتيكي التي تمنح الفريق توازنًا كبيرًا في وسط الملعب.

كما شكل جيلًا جديدًا من اللاعبين يجمع بين عناصر الخبرة والوجوه الواعدة، سيكون له مستقبل مميز.

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 منتخب عمان بيم فيربيك منتخب السعودية