رسالة شفهية من أمير قطر إلى رئيس جنوب أفريقيا

الاثنين 8 يناير 2018 05:01 ص

بعث أمير قطر، الشيخ  «تميم بن حمد»، رسالة شفهية إلى رئيس جنوب أفريقيا، «جاكوب زوما»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

ونقل الرسالة، وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، خلال استقبال «زوما» له الأحد، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

والتقى «آل ثاني»، قبل لقاء «زوما»، مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا «ميتي نكوانا مشابانا»، حيث تم بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، لاسيما في مجال الاستثمار والتجارة، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية.

تأتي زيارة وزير خارجية قطر (غير محددة المدة) إلى جنوب أفريقيا بعد نحو شهرين من زيارة قام بها وزيرة الدولة للدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، إلى البلد الأفريقي ذاته، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، جرى خلالها بحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وزار أمير قطر جنوب أفريقيا، في أبريل/نيسان الماضي، وأجرى مباحثات مع زوما، ضمن جولة أفريقية، شملت أيضا إثيوبيا وكينيا.

وتعد قطر الشريك التجاري السابع لجنوب أفريقيا في منطقة الشرق الأوسط، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب 500 مليون دولار، ويبلغ حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين 13.5 مليار دولار، وتنظم الخطوط الجوية القطرية 3 رحلات يومية إلى جوهانسبرج، وكيب تاون، وديربان.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر جنوب إأريقيا تميم بن حمد جاكوب زوما وزير الخارجية القطري العلاقات القطرية الجنوب أفريقية