«الهاشم» يعلق على قرار حبسه لإساءته لقطر.. ماذا قال؟

الاثنين 8 يناير 2018 10:01 ص

استنكر الكاتب الكويتي «فؤاد الهاشم» الحكم الصادر بحقه، الأحد، بالسجن لمدة 7 سنوات بتهمة «الإساءة لدولة قطر»، واقترح أن يعود إلى الكويت لقضاء وتأدية الحكم الصادر بحقه لكي يتمكن من الانضمام إلى السجناء المضربين عن الطعام لـ«كشف طريقة التعامل معه ومع السجناء السياسيين».

وقال «الهاشم» في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» عقب إصدار الحكم بحقه، بالتزامن مع إعلان عدد من السجناء الإضراب عن الطعام: «أفكر بالعودة للكويت ودخول السجن للانضمام للمضربين عن الطعام بداخله من نواب برلمان وناشطين وليشاهد العالم كيف سيتم التعامل مع صحافى مسجون بسبب قطر ونواب وناشطين سياسيين ببلد (الإنسانية)؟».

وأضاف في ذات التغريدة مستنكرا: «قد يرسلون لي أحد المساجين ليضربنى مثلما فعلوا مع مسلم ثم ينتحر!».

وكان النائب السابق المعارض «مسلم البراك»، أثناء وجوده في السجن لتنفيذه حكم بالسجن لمدة عامين بتهمة «التعدي على الذات الأميرية»، قد تعرض للاعتداء من قبل أحد السجناء في شهر  فبراير/شباط 2017، وقد تم العثور على السجين بعد نحو 3 أسابيع من الحادثة متوفيا في زنزانته، بعد أن كشفت السلطات حينها أن «السجين توفي منتحرا».

من ناحيتهم، اعترض ناشطون على مقترح «الهاشم» بالعودة إلى دولة الكويت لتأدية الحكم الصادر ضده، فيما رحب آخرون بقراره على اعتبار أنها مجرد تهديدات لن يقدم على القيام بها فعلا.

وقال أحدهم المعلقين على التغريدة باسم «عبدالرحمن السعيد» مستنكرا كلام الكاتب عن الكويت: «إنه الخليج يا أستاذ فؤاد حلم الشباب وقرة عين المشيب 38 سنة من البناء لاتضيعها بقرار حبسك»، محاولا إثنائه عن العودة لتأدية الحكم.

بينما يقول حساب مدونة كويتية باسم «دروازة مشرف» محذرة: «نار الكويت ولا جنة غيرها يا استاذ فؤاد، تبقي الكويت بطيبة أهلها وحكمة قيادتها بلدك الغالي على قلبك» وأكدت «اعلم أن الكويت بلد القانون والحق.. فقط بس اتبع وصية رسولك المصطفي الكريم: امسك عليك لسانك».

وأصدرت محكمة الجنايات في الكويت حكما بالسجن لمدة سبع سنوات مع الشغل والنفاذ على الكاتب الصحافي الكويتي «فؤاد الهاشم» بتهمة الإساءة للعلاقات الكويتية مع قطر وإهانة وشتم أمير قطر ووالده ووالدته عبر موقع «تويتر».

وقال «الهاشم»، على «تويتر»، قبل حكم القاضي «محمد غازي المطيري» بالسجن الصادر بحقه: «لأول مرة من سنوات أنام بهدوء دون إزعاج مندوب محكمة ليبلغني بشكوى وقضية من حمد بن جاسم أو جاسم بودى أو عدنان عبدالصمد أو عبد السلام قورة أو بشار كيوان أو فيصل المسلم أو يكيكى! أنا الآن أنام ملء جفوني تحت ظل محمد بن زايد ومحمد بن راشد وخلف الحبتور وكل عيال زايد».

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت أمرا بالضبط والإحضار بحق «فؤاد الهاشم» قبل أشهر عدة، بسبب عدم امتثاله لأوامر المحكمة بالحضور، لكنه نجح في الهروب إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاستقرار في مدينة نيويورك على نفقة السلطات الإماراتية، ومن ثم اللجوء إلى الإمارات والإقامة فيها والدفاع عنها مقابل «عطايا حكومية»، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وستطالب الحكومة الكويتية عبر الإنتربول الإمارات بتسليم «الهاشم» المستقر لديها حاليا، خصوصا أن هناك اتفاقية أمنية بين الكويت والدول الخليجية تنص على تسليم كافة المطلوبين للعدالة في كل بلد.

ومن المستبعد، بحسب مراقبين، أن توافق السلطات الإماراتية على تسليم «الهاشم» للكويت، خصوصا أنه يعد أحد أبرز أدواتها في الحملة ضد قطر عقب حصارها.

ويعتبر «الهاشم»، وهو كاتب عمود صحيفة كويتي منذ الثمانينيات، أكثر الصحفيين إثارة للجدل وتقلبا في المواقف والآراء، حيث اشتهر بألفاظه الخارجة عن العادات الكويتية وإساءاته المكررة للسياسيين الكويتيين.

كذلك اشتهر بكونه أحد أكثر الكتاب المؤيدين لمد جسور العلاقات مع (إسرائيل)، كما أيد ضمنيا وعلنيا أكثر من مرة حروب الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة، إلى أن تم فصله من صحيفة «الوطن» بعد ثلاثين عاما، وذلك على خلفية شتمه والدة مالك الصحيفة نفسها، وهو ما أدى إلى استضافته من قبل وسائل إعلام إماراتية وسعودية له، ليتخذ منها منبرا جديدا لمهاجمة خصومه.

  كلمات مفتاحية

فؤاد الهاشم الكويت قطر الإمارات السعودية الإنتربول حبس اعتقال سجن إهانة قضية

كاتب كويتي محرض على قطر تلقى رشوة من السعودية

الكاتب الكويتي «فؤاد الهاشم» يدعو دول الخليج إلى دعم حزب العمال الكردستانى