الجمعة.. أولى المباريات الرياضية بحضور النساء في السعودية

الاثنين 8 يناير 2018 12:01 م

تستعد الملاعب الرياضية في المملكة العربية السعودية، الجمعة المقبل، لتطبيق قرار السماح للنساء بالدخول لمشاهدة مباريات كرة القدم، في سابقة في المملكة المحافظة ضمن حزمة من القرارات التي تحاول بها السلطات الاقتراب أكثر مما تسميه بـ«الانفتاح».

وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلنت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور فعاليات في ثلاثة ملاعب بدءا من مطلع عام 2018.

وأكدت وزارة الاعلام السعودية الإثنين، أن السلطات حددت ثلاث مباريات ضمن دوري المحترفين في ثلاثة ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر، بحسب بيان تناولته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتأتي أول مباراة يمكن للسعوديات مشاهدتها، بين فريقي الأهلي والباطن الجمعة في جدة، تليها مباراة بين فريقي الهلال والاتحاد، السبت، ثم مباراة بين فريقي الاتفاق والفيصلي في 18 يناير/كانون الثاني.

واختارت السلطات السعودية، إستاد الملك «فهد» في الرياض، و«مدينة الملك عبدالله» في جدة، و«ملعب الأمير محمد بن فهد» في الدمام، لتكون أول الملاعب التي تتابع فيها النساء منافسات رياضية.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة، وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر/أيلول الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطني.

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر شدة على النساء، لكن الحكومة تعمل على تخفيفها ضمن خطة اقتصادية اجتماعية تحت مسمى «رؤية 2030» طرحها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» في 2016.

وفي 26 سبتمبر/أيلول الماضي، أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» أمرا ملكيا سمح للمرة الأولى بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات، ومن المفترض أن يبدأ تطبيق القرار في يونيو/حزيران 2018.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية امرأة نساء المرأة السعودية ملاعب رياضية قيادة المرأة تشجيع كرة قدم مباراة

5 شروط لحضور السعوديات مباريات كرة القدم في تبوك