«خاشقجي»: لا أنكر فضل «الإخوان» علي

الاثنين 8 يناير 2018 12:01 م

جدد الكاتب والإعلامي السعودي المعروف «جمال خاشقجي»، اعترافه بفضل جماعة «الإخوان المسلمون» عليه، نافيا انتمائه للتنظيم.

وردا على تساؤل طرحه أحد متابعي «خاشقجي» على «تويتر»، قال فيه: «هل هذا إثبات لاخوانيتك واعتراف بها؟؟»، رد الكاتب السعودي، بالقول: «ومتى نفيت ذلك؟».

وأضاف: «أقول دوما أنني غير منتمي للتنظيم وكي أكون دقيقا لم أعد منتميا منذ التسعينات، ودعوت لحله بالمملكة لعدم الحاجة له، ولكن لا أنفي فضلهم علي فنعم الإخوة هم، ونعم التربية تربيتهم».

وفي وقت سابق، دعا «خاشقجي»، جماعة «الإخوان المسلمون»، إلى الخروج من «ضيق التنظيم إلى رحابة الفكرة والمشروع»، لافتا إلى أن «التنظيم كان ضروريا في فترة معينة».

وقال «خاشقجي» في سلسلة تغريدات على «تويتر»: «كان التنظيم ضروريا لنشر الفكرة الإسلامية التي كانت تتعرض لحرب شرسة، الآن وقد بات للمشروع الإسلامي شريحة واسعة في كل مجتمع مسلم تؤمن به وتصوت له؛ فلم يعد حاجة للجماعة وإنما للسياسة والديمقراطية».

وأضاف: «باتت سلبيات الجماعة أكثر من مزاياها، فهي سبب توجس من حولها، تضعف قدرة السياسي على المناورة، وتطرد المبدع وغير التقليدي، وتخلق كتلة منغلقة معتزلة وإن لم تقصد ذلك».

والشهر الماضي، استنكر «خاشقجي» إنفاق المليارات للقضاء على جماعة «الإخوان المسلمون» والديمقراطية في مصر.

وكان «خاشقجي» دعا في وقت سابق، ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، إلى الابتعاد عما سماه الحساسية السعودية المبالغ فيها تجاه جماعة «الإخوان المسلمون»، مستغربا ما اعتبره تناقضا بين إدراج السلطات الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية في السعودية، وإقامة علاقات تحالف وطيدة مع «الإخوان المسلمون» في اليمن، أو استقبال مسؤول «الإخوان» في سوريا على الأراضي السعودية.

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي الإخوان السعودية مصر محمد بن سلمان