رسميا.. تغيير اسم شارع السفارة الإماراتية بأنقرة إلى «فخرالدين باشا»

الاثنين 8 يناير 2018 08:01 ص

قررت بلدية العاصمة التركية أنقرة، رسميا تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية، من شارع رقم 613 إلى شارع «فخرالدين باشا»، تيمنا بالقائد العثماني الذي دافع عن المدينة المنورة في وجه القوات البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى.

كما قررت البلدية، خلال اجتماع مجلسها، تغير اسم الطريق (الجادة)، من 609 إلى اسم «المدافع عن المدينة».

وكان رئيس البلدية «مصطفى طونا»، أصدر تعليمات الشهر الماضي، بإجراء تحضيرات من أجل تغيير اسم «الشارع 613»، ليصبح «فخرالدين باشا».

يأتي ذلك، إثر الأزمة الدبلوماسية بين تركيا والإمارات، على خلفية قيام وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، بإعادة تغريدة تتضمن إساءة للقائد العثماني الراحل «فخرالدين باشا»، وهو ما رد عليه مسؤولون أتراك على رأسهم الرئيس «رجب طيب أردوغان».

ووجه «أردوغان»، رسالة للوزير الإماراتي، قائلا: «حين كان جدنا فخرالدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟».

واستدعت وزارة الخارجية التركية، القائمة بالأعمال الإماراتي بأنقرة؛ احتجاجاً على موقف «بن زايد»، وأبلغتها استياءها من نشر وزير خارجية بلادها تغريدة مسيئة لـ«فخرالدين باشا».

ويجبر هذا الإجراء السلطات الإماراتية، أن تكون كل مراسلاتها على عنوان يحمل اسم «فخرالدين باشا».

و«فخري باشا» أو «فخرالدين باشا»، هو آخر قائد عثماني حكم المدينة المنورة، ورفض تسليمها للإنجليز في أعقاب معاهدة «موندروس» التي استسلمت الدولة العثمانية بموجبها لقوات الحلفاء في الحجاز، وكان له مقولة مأثورة قال فيها: «لن نستسلم أبدا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فخر الدين باشا سفارة الإمارات بلدية أنقرة أردوغان عبدالله بن زايد الإمارات