صحف مصر تبرز جدول الرئاسيات وتدعو لـ«تصويب مسار» العلاقات بالسودان

الثلاثاء 9 يناير 2018 05:01 ص

نشرت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء تفاصيل جدول الانتخابات الرئاسية المقررة خلال 2018؛ وتناولت دعوة وزير الخارجية المصري لـ«تصويب مسار العلاقات» مع السودان.

وكشفت صحف القاهرة أن مصر لم تتلق ردا من السودان أو إثيوبيا حول مقترحها بشأن إدخال البنك الدولي كطرف محايد في مفاوضات «سد النهضة»، ونقلت تعهدات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالحفاظ على حصة مصر من مياه نهر النيل مشدداً على أنه لن يسمح بأن تكون هناك مشكلة مياه: «إحنا واخدين بالنا.. وجاهزين».

كما كشفت الصحف عن مشروعات جديدة لتأمين إمدادات الوقود لمحافظات مصر، وقالت إن البرلمان المصري «فتح النار» على صحيفة «نيويورك تايمز» بعد نشرها تقريرا كشف عن تلقي مقدمي البرامج التليفزيونية تعليمات من ضابط مخابرات، وترقبت «عودة الحياة» إلى شركة «النصر للسيارات» المصرية بعد اتفاق مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة في صناعة السيارات لتحويلها لمجمع ضخم لصناعة السيارات.

رياضيا، تابعت الصحف مباراة القمة بين ناديي الأهلي والزمالك المصريين ضمن بطولة الدوري العام، حيث فاز الأهلي على غريمه الأبيض بثلاثية نظيفة، وتساءلت الصحف عما إذا كان اللاعب المصري قد أصبح مجرد «سد خانة» في أندية الخليج، وأنه يأتي بعد اللاعب الأوروبي والأفريقي بل حتى العربي.

الرئيس الجديد أول مايو/آيار

نشرت صحيفة «المصري اليوم» دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 16 مارس/آذار المقبل، للمصريين في الخارج، ولمدة 3 أيام، ومن 26 إلى 28 مارس/آذار، للمصريين بالداخل، على أن تجرى جولة الإعادة في الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل/نيسان المقبل، وفي الداخل أيام 22 و23 و24 أبريل/نيسان، حال الحاجة إلى إجراء جولة إعادة، وبذلك يعلن الفائز في الانتخابات في موعد أقصاه أول مايو/آيار المقبل.

وأعلن رئيس الهيئة، المستشار «لاشين إبراهيم»، فتح باب تلقي طلبات الترشح من 20 إلى 29 يناير/كانون الثاني الجاري، داعيا كل من تتوفر فيه الشروط ويرى أنه قادر على تحمل المسؤولية في هذا البلد أن يقدم أوراق ترشحه، وعلى الشعب أن يتابع ويفاضل بين المرشحين ويختار القادر على إدارة البلاد خلال المرحلة المقبلة.

«شكري»: لم نتلق ردا

وتناولت صحيفة «الشروق» دعوة وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إلى «تصويب مسار» العلاقات بين مصر والسودان على خلفية القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة السودانية باستدعاء سفيرها للتشاور، كاشفا عن أن ذلك القرار يتم تقييمه ويتم التعامل مع كل التأثيرات التي تترتب عليه لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيال هذا التطور، خاصة في المرحلة الحالية وبعد ما تم تداوله من تصريحات تثير القلق من أن المنحى لهذه العلاقات يحتاج إلى تصويب حتى يظل محافظا على مجالات التعاون والرغبة في ألا يكون هناك أي تأثيرات سلبية فيما يتعلق بمصلحة الشعبين.

كما كشف «شكري»، أن مصر لم تتلق بعد أي رد فعل من إثيوبيا أو السودان فيما يتعلق بالمبادرة التي تقدمت بها لإدخال البنك الدولي كطرف فاصل فيما يطرح بخصوص المسار الفني للمفاوضات والمقررات التي تقدم من الشركة الدولية الموكل إليها الانتهاء من الدراسات الخاصة حول التأثيرات المترتبة على مشروع سد النهضة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك له، أمس الإثنين، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة الأيرلندي «سيمون كوفني»، الذي يزور القاهرة حاليًا.

«إحنا جاهزين»

وأبرزت صحيفة «الأهرام» تعهَّدات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالحفاظ على حصة مصر من مياه نهر النيل وتعظيم الاستفادة منها، وخلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية في مدينة العاشر من رمضان بالشرقية (شمال شرق القاهرة)، أمس الإثنين، وعلى رأسها مشروع محطة تنقية مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، قال، إن مصر تنفذ أكبر مشروع في تاريخها لمعالجة مياه الصرف، مشدداً على أنه لن يسمح بأن تكون هناك مشكلة مياه.

وأضاف: «كل فرد في مصر يجب أن يكون مؤمَّناً من حيث الزراعة أو مياه الشرب، وإحنا بنعمل اللي علينا، وعشان نستفيد من المياه بشكل كبير بنعمل محطة، إحنا واخدين بالنا، وجاهزين».

من جهة أخرى، يصل الرئيس الإيرتري «إسياس أفورقي»، صباح اليوم، إلى القاهرة في زيارة يلتقي خلالها «السيسي» لمناقشة تطوُّر العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع في دول حوض النيل.

تأمين إمدادات الوقود

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، قوله إن الموازنات الجديدة لشركات البترول تستهدف رفع معدلات الأداء في معامل التكرير كمشروعات استراتيجية لتأمين إمدادات الوقود للمواطنين ومختلف قطاعات التنمية.

ووجه «الملا» خلال اجتماعات الجمعيات العامة لشركتي «أنابيب البترول» و«القاهرة لتكرير البترول»، بالتعجيل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال البنية التحتية لنقل المنتجات البترولية لمواكبة الزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك، ومواصلة التوسعات الجارية في الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية عبر خطوط الأنابيب التي تصل أطوالها إلى 5700 كيلومتر باعتبارها شرايين رئيسية لإمداد مختلف المحافظات باحتياجاتها البترولية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.

وأشار إلى وجود تسهيلات جديدة على المنظومة والتي تتمثل في تسهيلات سوميد بالعين السخنة ووادي فيران في سيناء، وأكد أهمية تأمين ومراقبة خطوط الأنابيب لحمايتها من السرقة.

البرلمان يهاجم «نيويورك تايمز»

وتابعت صحيفة «البوابة» الجلسة العاصفة التي هاجم خلالها مجلس النواب (البرلمان) صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، بعد نشرها تقريرا يؤكد تلقي شخصيات عامة مصرية تعليمات أمنية بتأييد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بشأن نقل اعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ودعا النائب «سعيد حساسين» (أحد من شملتهم التسريبات)، إلى التقدم بشكوى ضد «نيويورك تايمز»، قائلا: «استيقظنا على نشر الصحيفة تسريبات مفبركة 100%، أوردت اسمي ضمن 4 شخصيات ادعت التسريبات تحدث أحد الضباط معهم، وأشهد الله أمام جميع النواب والشعب، وأمام كل من يسمعونني، أنني على مدى عامين من تقديم برنامجي على قناة العاصمة، لم أتلق اتصالا واحدا من أي جهة».

ومن جانبه اتهم رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال»، قطر بالوقوف وراء تمويل الصحيفة الأمريكية، مطالبا «حساسين» خلال الجلسة العامة بأنه «لا يجب أن تأخذنا نيويورك تايمز إلى معركة لا نرغب فيها، وكلنا يعلم أن الحملة الإعلامية ستشتد شراسة كلما اقتربت الانتخابات الرئاسية، وكل النواب يعلمون ذلك ويعلمون ما تفلعه به وسائل الإعلام المأجورة»، وفق ما نقلته الصحيفة.

الصين تحيي «النصر للسيارات»

وكشفت صحيفة «الوطن» أن عام 2018 سيشهد حلم استعادة شركة «النصر للسيارات» لسابق عهدها في الحقبة الناصرية.

ونقلت عن عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، «خالد الفقي» قوله إن الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التي تتبعها «النصر للسيارات»، وقعت عقد شراكة مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة في صناعة السيارات نهاية العام الماضي، وسيتم تنفيذه على عدة مراحل تبدأ أولى مراحله بإنشاء خط إنتاج جديد.

وأضاف أن الشكل النهائي للاتفاق يقضي بتحويل «النصر» لمجمع ضخم لصناعة السيارات والصناعات المغذية ومراكز خدمة باستغلال الإمكانيات والكوادر الفنية والخبرات المكتسبة منذ تأسيس الشركة في الخمسينات على مساحة أراضيها التي تصل إلى 114 فداناً مقاماً عليها محطة لتوليد الكهرباء ومحطة لتنقية مياه الشرب ومحطة للصرف الصحي، إلى جانب المصانع وخط تجميع سيارات كامل بطاقة إنتاجية 15000 سيارة سنوياً في الوردية الواحدة طبقاً لسابقة الإنتاج بالشركة، بالإضافة إلى إنتاج خامات ومستلزمات (محاور وجيربوكس وعمود كردان للنقل المتوسط) بمخازن الإنتاج.

وحول إنتاج سيارة مصرية، أكد «الفقي» أن «الحلم قد اقترب من التحقيق».

افرح يا «أهلي»

ورصدت صحيفة «الأخبار» تباين ردود الأفعال في معسكري الأهلي والزمالك عقب  فوز الأهلي بثلاثية نظيفة علي الزمالك أمس؛ حيث سادت الأفراح معسكر الأهلي؛ وساد الحزن غرفة خلع الملابس في الزمالك.

وصرح المدير الفني للنادي الأهلي، «حسام البدري»، في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بعد مباراة القمة 115 بأن الفوز يمثل خطوة مهمة لفريقه في طريق الاحتفاظ بالدرع وتصدر المشهد كالعادة في المركز الأول بترتيب الدوري الممتاز برصيد 39 نقطة.

وأضاف أنه توقع اندفاع لاعبي الزمالك منذ بداية المباراة وهذا ما حدث بالفعل وجاء الهدف المبكر لـ«مؤمن زكريا» في الدقيقة الثانية ونجحنا في استغلال هذا بشكل جيد علي مدار المباراة بالكامل التي انتهت بفوز كبير.

وتحدث «البدري» عن المدير الفني لنادي الزمالك «إيهاب جلال» مؤكداً أنه أعطي فرصة لبعض اللاعبين الذين لم يشاركوا منذ فترة طويلة مثل «باسم مرسي» و«أيمن حفني» مضيفا أنه حاول كسب العامل النفسي لهما وللفترة القادمة بشكل عام، أما أهداف المباراة فهو أكيد لم يكن متمكنا من نجاح أهدافه نظراً لتوليه مهمة التدريب منذ ساعات قليلة ولكنه مدرب كبير لا شك في ذلك.

في المقابل اعتذر مدرب نادي الزمالك «إيهاب جلال» عن عدم حضور المؤتمر الصحفي بعد مباراة القمة، وأرسل اعتذارا مكتوبا لمراقب المباراة، يخطره فيه بعدم حضور المؤتمر، كما رفض منح اللاعبين راحة بعد الخسارة أمام الأهلي، وسيبدأ الزمالك الاستعداد لمباراة الإنتاج الحربي المقرر لها يوم الأحد المقبل.

اللاعب المصري.. «سد خانة»؟

رياضيا أيضا، تساءلت صحيفة «الأهرام» عمّا إذا بات لاعب الكرة المصري مجرد «سد خانة» في أندية الخليج، وقالت إنه ما إن بدأت فترة الانتقالات الشتوية في السعودية يوم الخميس الماضي، حتى فوجئت جماهير الكرة في مصر بـ«موجة نزوح» للاعبين المصريين باتجاه الدوري السعودي.

وأضافت أنه بعد نجاح كل من «محمود عبدالمنعم كهربا» ومن قبله «محمد عبدالشافي» في صفوف الاتحاد والأهلي السعوديين على التوالي، أصبحت الملاعب السعودية قبلة للاعبين المصريين الباحثين عن خوض تجربة احترافية سريعة؛ لذلك لم يكن انتقال «مصطفى فتحي» و«عصام الحضري» للتعاون، و«شيكابالا» إلى الرائد، و«مؤمن زكريا» للأهلي، و«أحمد الشيخ» للاتفاق، و«عماد متعب» للتعاون، بمثابة مفاجأة، على الرغم من اختلاف الظروف التي أحاطت بكل صفقة.

لكن الملاحظ أن الأندية السعودية تلجأ للاعب المصري فقط في حالة الحاجة للتدعيم السريع أو سد ثغرة فى الصفوف بلاعبين لا يكلفونها الكثير من الأموال، أما في حالة الرغبة في بناء فريق قوي، فإن البوصلة تتجه على الفور إلى الملاعب الأوروبية أو ملاعب أمريكا اللاتينية، ليصبح اللاعب المصري بمثابة «سد خانة»، أو مجرد علاج مؤقت لمشاكل الأندية السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية الأهلي الزمالك السودان سد النهضة انتخابات الرئاسة الرئاسيات 2018 جدول وزير الخارجية مشكلة المياه إمدادات الوقود النصر للسيارات