تعرف على تاريخ كأس آسيا تحت 23 عاما

الثلاثاء 9 يناير 2018 06:01 ص

تنطلق اليوم الثلاثاء، منافسات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً لكرة القدم التي تحتضنها الصين في الفترة من 9 إلى 27 يناير/كانون الثاني الجاري، بمشاركة 16 منتخباً مقسمين على 4 مجموعات، بينهم 7 منتخبات عربية هي «قطر، عمان، الأردن، السعودية، فلسطين، العراق وسوريا».

وتعتبر منافسات كأس آسيا تحت 23 عاماً من المنافسات الحديثة التي اعتمدها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خاصة وأن أولى نسخها دشنت في عام 2014.

وفي هذا الإطار نستعرض تاريخ كأس آسيا تحت 23 عاما، من خلال السطور التالية:

«عمان – 2014»

استضافت سلطنة عمان النسخة الأولى من نهائيات كأس آسيا تحت 22 عاماً، في الفترة من 11 إلى 26 يناير/كانون الثاني 2014 عوضاً عن 23 يونيو/حزيران إلى 7 يوليو/تموز 2013 بسبب إجراء مسابقة كأس شرق آسيا في ذات التوقيت في كوريا الجنوبية.

شارك في هذه البطولة 8 منتخبات عربية وهي: عمان وسوريا والأردن والعراق واليمن والكويت والسعودية والإمارات.

توّج المنتخب العراقي باللقب الآسيوي عقب فوزه في النهائي على السعودية بنتيجة 1-0، فيما أكملت الأردن هذه البطولة في المركز الثالث بعد فوزها على كوريا الجنوبية بركلات الجزاء 3-2 بعد أن انتهت المواجهة بالتعادل السلبي.

احتل اللاعب الإيراني «كاوه رضائي»، اللاعب الحالي لفريق رويال شارلروا البلجيكي، المركز الأول في لائحة هدافي البطولة برصيد 5 أهداف فيما أحرز العراقي «أمجد كلف»، لاعب الزوراء، جائزة أفضل لاعب في البطولة.

«قطر – 2016»

أقيمت النسخة الثانية من النهائيات في دولة قطر بين 12 و30 يناير/كانون الثاني 2016 بمشاركة 16 منتخباً.

كانت البطولة التي أقيمت في قطر هامة جداً بالنسبة للمنتخبات الطامحة لقطع بطاقة التأهل لأولمبياد «ريو 2016» إذ حجزها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى «اليابان وكوريا الجنوبية والعراق».

شهدت البطولة مشاركة 7 منتخبات عربية: «قطر والعراق والأردن والسعودية والإمارات وسوريا واليمن».

أحرز المنتخب الياباني اللقب بفوزه في النهائي على كوريا الجنوبية 3-2 فيما فاز منتخب العراق على قطر في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بعد التمديد 2-1.

توّج اللاعب القطري «أحمد علاء الدين»، لاعب الغرافة، هدافاً للبطولة برصيد 6 أهداف فيما نال الياباني «شويا ناكاجيما»، لاعب بورتيمونينسي البرتغالي، جائزة أفضل لاعب في النهائيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كأس آسيا تحت 23 عمان قطر آسيا