كتلة «التوافق» بالبرلمان البحريني تستنكر قرار رفع أسعار المحروقات

الثلاثاء 9 يناير 2018 09:01 ص

استنكرت كتلة التوافق الوطني بمجلس النواب البحريني قرار الحكومة، أمس الإثنين، رفع أسعار المحروقات، مشيرة إلى أن طريقة تعامل الحكومة مع الأزمة المالية يوحي بأنها تعتبر المواطن هو الحلقة الأضعف التي يمكن استغلالها.

واستنكرت الكتلة، في بيان لها، «تهميش الشعب وممثليهم، وذلك بأخذ قرارات هامة مثل قرار زيادة أسعار المحروقات من دون الرجوع إلى مجلس النواب الذي يمثل الشعب»، مشيرة إلى أن «الحكومة، بهذا الفعل المتعمد، تقوم بإضعاف المجلس»، مؤكدة أنها «لن تتوانى في استخدام أدواتها في التعامل مع الحكومة».

وأمس الإثنين، قررت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين رفع أسعار المحروقات في المملكة؛ وذلك بعد قرار عدد من الدول الخليجية رفع أسعار مشتقات البترول.

وذكرت الكتلة أن «من مبررات رفع أسعار البترول التي ذكرت في الصحافة على لسان المسؤولين هو التماشي مع الإجراءات المتخذة بدول مجلس التعاون، علما بأنه في الوقت نفسه قامت بعض الدول الخليجية بوضع حلول لمساعدة المواطنين لمواجهة هذه المتغيرات ومنها تعويض مواطنيها أو توفير بطاقة تموينية لهم».

واستنكر عضو اللجنة المالية بمجلس النواب «عادل بن حميد» القرار المفاجئ الذي أصدرته الهيئة الوطنية للنفط والغاز برفع أسعار البنزين.

وقال «بن حميد» إن «هذا القرار مرفوض شعبيا، ولم يرجع فيه لممثليهم المنتخبين بمجلس النواب، حيث تفاجأ جميع النواب بالقرار الذي شكل صدمة لجميع المواطنين».

وأكد أن «قرارا مهما سيترك أثرا كبيرا على حياة المواطنين ومعيشتهم كان من الأحرى بالجهات التنفيذية أن ترجع فيه إلى مجلس النواب، وأن تتشاور بشأنه مع اللجنة المالية».

وأشار إلى «ضرورة أن يصاحب القرار زيادة في الدعم المقدم للمواطنين لمساعدتهم في مواجهة أعباء المعيشة المتزايدة، حيث من المزمع أن يؤثر رفع أسعار البنزين على كل نواحي المعيشة».

وقال «بن حميد» إن «الظروف الاقتصادية والمعيشية التي تمر بها البلاد تتطلب إجراء أكبر قدر من المشاورات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في القرارات التي تمس حياة المواطنين والوضع الاقتصادي برمته».

ووفقا لبيان الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين، سيباع الجازولين الجيد (91 أوكتين) بسعر 0.140 دينارا (0.37 دولارا) للتر من 0.125 دينارا (0.33 دولارا) بارتفاع 12%.

كما سيباع لتر الجازولين الممتاز (95 أوكتين) بسعر 0.200 دينار (0.53 دولارا) للتر الذي كان يبلغ 0.160 دينارا (0.42 دولارا) بزيادة 25%.

وتعد هذه الزيادة، الثالثة لأسعار البنزين منذ 2016 في ظل سياسة الحكومة لزيادة إيراداتها لتخفيف العجز المالي الذي تواجهه البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرلمان البحريني أسعار المحروقات أزمة مالية مجلس التعاون الخليجي