«حفتر» في زيارة غير معلنة للإمارات لتجاوز «الصخيرات»

الثلاثاء 9 يناير 2018 11:01 ص

بدأ المشير «خليفة حفتر»، قائد القوات التابعة لمجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق، شرقي البلاد، أمس الإثنين، زيارة غير معلنة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال مسؤول ليبي بارز لـ«الشرق الأوسط»، إن «حفتر يقوم حالياً بزيارة إلى الإمارات»، لكنه لم يكشف مزيداً من التفاصيل.

ويسعى «حفتر» إلى تنفيذ انقلاب سياسي على اتفاق «الصخيرات» المبرم في المغرب برعاية أممية قبل نحو عامين، متذرعاً بأن الاتفاق قد انتهى.

ومنذ أسابيع، يلوح «حفتر» باللجوء إلى خيار تفويض الشعب للجيش، لتولي السلطة، لافتا إلى أنه «قد لا يوجد سواه على الساحة السياسية».

وأعلن أنصار «حفتر» منذ عدة أشهر عن حملة لجمع التوقيعات لتفويضه لرئاسة ليبيا (بدون انتخابات).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زعم أنصار «حفتر»، أنهم جمعوا قرابة مليون و300 ألف توقيع (سكان ليبيا لا يتجاوزن 6 ملايين و400 ألف نسمة)، وأنهم سيرسلون كشوفات نتائج هذه التفويضات إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

وتبحث الإمارات تقديم دعم لحليفها في محاولة لفرضه على الساحة السياسية دون عملية انتخابية رئاسية وتشريعية تطالب بها الأطراف الليبية الأخرى، وتحظى بدعم دولي.

وهذه ثالث زيارة لـ«حفتر» لأبوظبي في أقل من عام، بعد الزيارة التي قام بها مطلع مايو/آيار الماضي، وزيارة ثانية في يوليو/تموز الماضي.

وفي وقت سابق، أظهر تقرير دولي، تورط دولة الإمارات، في خرق الحظر الأممي المفروض على تصدير السلاح لأطراف النزاع في ليبيا.

وقال تقرير لجنة العقوبات الدولية، إن «الإمارات قدمت مساعدات عسكرية لقوات خليفة حفتر»، وأكدت اللجنة، في تقريرها، أمام الأمم المتحدة، أن الأسلحة الإماراتية فاقمت عدد الضحايا في ليبيا.

  كلمات مفتاحية

ليبيا الإمارات خليفة حفتر محمد بن زايد اتفاق الصخيرات