«خامنئي»: دولة خليجية وأمريكا و(إسرائيل) حاولت خلق فوضى بإيران

الثلاثاء 9 يناير 2018 11:01 ص

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي»، الثلاثاء، إن أمريكا و(إسرائيل) وإحدى الدول الخليجية شكلت مثلثا لخلق الفوضى والاضطرابات في إيران.

وأضاف أن بلاده أحبطت محاولات الولايات المتحدة وبريطانيا لإثارة الاضطرابات خلال موجة الاحتجاجات الأخيرة.

وقال «خامنئي»: «العدو يتخذ خطوات مرارا وكل مرة يقابل بالهزيمة.. هذا بسبب المقاومة وبسبب الحشد الشعبي والوطني القوي».

وفيما لم يذكر «خامنئي» الدولة الخليجية التي تحدث عنها، فإن المدعي العام الإيراني، «محمد جعفر منتظري»، كشف قبل أيام، تفاصيل ما أسماه بـ«غرفة عمليات إثارة الاضطرابات الأخيرة في إيران».

وزعم «منتظري»، في ملتقى بمدينة قم، العاصمة الدينية لإيران، إن «المخطط الرئيس لهذا المشروع هو شخص أمريكي يدعى مايكل أندريا، المسؤول السابق لمكافحة المخدرات في جهاز الاستخبارات الأمريكي (CIA)، وغرفة عمليات مؤلفة من الأضلاع الثلاثة أمريكا والكيان الصهيوني وآل سعود لإثارة الاضطرابات في إيران، وكان التخطيط على عاتق مايكل أندريا والكلفة المالية على عاتق آل سعود»، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، وترجمته «سبوتنيك».

وتشهد إيران منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات على غلاء المعيشة، رفعت لاحقا شعارات سياسية ضد النظام وشملت عشرات المدن، بينها العاصمة طهران والعاصمة الدينية قم.

وخلفت الاضطرابات نحو 50 قتيلا وعشرات المصابين، في حين أوقفت قوات الأمن أكثر من 3 آلاف محتج، بحسب المعارضة الإيرانية.

وأعلنت السلطات الإيرانية، الأربعاء الماضي، انتهاء الاحتجاجات، لكن التقارير الصحفية تفيد بأن بعض المناطق لا تزال تشهد مظاهرات ضد النظام مع إقرار بانحسارها.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية مظاهرات العلاقات السعوديةالإيرانية