تجدد الاحتجاجات في المناطق ذات الغالبية العربية في إيران

الثلاثاء 9 يناير 2018 12:01 م

تجددت المظاهرات الليلة الماضية في عدد من المدن التابعة لمحافظة خوزستان ذات الغالبية العربية جنوبي إيران، بحسب ناشطين.

وذكرت قناة «صوت الشعب»، المؤيدة للاحتجاجات الشعبية عبر تطبيق التلغرام، أن مسيرات حاشدة شهدتها مناطق مختلفة من محافظة خوزستان كانت أكبرها في مدينة الأهواز، مشيرة إلى اندلاع مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في الأهواز.

وأظهر مقطع فيديو نشر على شبكة الإنترنت فرار قوات الأمن الإيرانية ومكافحة الشغب أمام المتظاهرين الذين رشقوهم بالحجارة.

كما شهدت مدن «انديمشك» و«إيزه» و«باغ ملك» و«الحميدية» و«عبادان» و«دزفول» و«رامشير» و«رامهرمز» و«شادكان» و«الشوش» و«شوشتر» و«كتوند»، مسيرات احتجاج الليلة الماضية، دون أن تتحدث تقارير عن وقوع صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، وفق «إرم نيوز».

وتحدثت المعارضة الإيرانية عن وجود حصار تفرضه القوات الأمنية على منطقتي حصير آباد وعلوي شلنك آباد، مضيفة أن شباب بعض هذه المناطق اضطروا إلى استخدام السلاح لصد هجمات قوات الأمن المدعومة من قوات التعبئة (الباسيج).

ونقل الموقع عن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، اليوم، أن المواطنين في منطقتي «حصيرآباد» وحي «علوي- شلنك آباد» بمدينة الأهواز اشتبكوا مع الأمن للدفاع عن أنفسهم حيال هجمات قوات الحرس الهمجية، كما قاوم شباب أهوازيون ومواطنو لور الساكنين في المدينة أمام قوات الحرس وقتلوا 9 منهم، ولم تؤكد السلطات الحكومية هذه الرواية.

وتشهد إيران منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، احتجاجات على غلاء المعيشة، رفعت لاحقا شعارات سياسية ضد النظام وشملت عشرات المدن، بينها العاصمة طهران والعاصمة الدينية قم.

وخلفت الاضطرابات نحو 50 قتيلا وعشرات المصابين، في حين أوقفت قوات الأمن أكثر من 3 آلاف محتج، بحسب المعارضة الإيرانية.

وأعلنت السلطات الإيرانية، الأربعاء الماضي، انتهاء الاحتجاجات، لكن التقارير الصحفية تفيد بأن بعض المناطق لا تزال تشهد مظاهرات ضد النظام مع إقرار بانحسارها.

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات الغالبية العربية

الحرس الثوري يتهم عائلة «صدام» بالضلوع في الاحتجاجات الأخيرة