«بلومبيرغ» تكشف تفاصيل جديدة عن اعتقال الأمراء المحتجين بالرياض

الثلاثاء 9 يناير 2018 02:01 ص

ذكرت مصادر لوكالة «بلومبرغ» الأمريكية، أن أبناء رئيس أكبر شركة منتجات ألبان في السعودية من بين الأمراء، الذين تم اعتقالهم وإيداعهم سجن «الحائر»، الخميس الماضي، على خلفية احتجاجهم أمام قصر الحكم في العاصمة الرياض.

وذكرت المصادر، التي قالت الوكالة إنها فضلت إخفاء هوياتها، أن الأميرين «نايف بن سلطان»، و«سعود بن سلطان»، ابني الأمير الملياردير «سلطان بن محمد الكبير»، مؤسس ورئيس شركة «المراعي»، كانا ضمن مجموعة الأمراء المحتجين.

والأمير «نايف»، هو أحد أعضاء مجلس إدارة شركة «المراعي» أيضا، ويترأس شركة «زين»، ثالث أكبر شركة اتصالات سعودية.

وقالت الوكالة الأمريكية إن شركة «المراعي» رفضت التعليق، فيما لم تتمكن من الوصول إلى شركة «زين» السعودية للتعليق، بينما لم يرد الأمير «سلطان» على طلب التعليق من خلال مدير مكتبه.

وبحسب الرواية الرسمية، فإن اعتقال هؤلاء الأمراء جاء بعد اعتصامهم ورفضهم مغادرة قصر الحكم في الرياض؛ احتجاجا على مرسوم أمر الدولة بوقف دفع فواتير الكهرباء والمياه، كما طالب الأمراء بتعويض عن حكم صدر بالإعدام ضد أحد أبناء عمومتهم، كان أدين بقتل رجل آخر وأعدم في عام 2016، وفقا لبيان النائب العام.

لكن أحد أفراد العائلة المالكة نشر رسالة صوتية على واتساب، يصف فيها الاتهامات الموجهة إلى الأمراء بأنها «كاذبة تماما ولا يمكن تصديقها»، وذلك وفق تسجيل نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت «بلومبيرغ» إنه تحقق من صحته مصدران مطلعان.

وتساءل الأمير «عبدالله بن سعود بن محمد» في التسجيل كيف كان يمكن أن يعاني الأمراء مشاكل في فواتير المياه والكهرباء، قائلا إن جميع الأمراء المحتجزين «لديهم قدرات مالية كبيرة، تغنيهم عن المخاوف والمشاكل المالية، وأن آباءهم ربوهم على أن يكونوا مطيعين للملك».

ويضم فرع «الكبير» من العائلة المالكة العديد من رجال الأعمال البارزين، ولكنهم ليسوا من نسل مؤسس المملكة العربية السعودية، الملك «عبدالعزيز»، وبعيدون عموما عن مركز السلطة السياسية، وفقا لـ«بلومبيرغ».

وتأتي هذه الاعتقالات بعد سلسلة من التحركات غير المسبوقة التى تزعمها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» خلال الفترة الأخيرة، حيث تم اعتقال أعضاء آخرون من العائلة المالكة، من ضمنهم الأمير الملياردير «الوليد بن طلال»، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما شنت السلطات حملة على العشرات من الوزراء والأمراء ورجال الأعمال السعودية في إطار ما تم وصفه بالحرب على الفساد.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبيرغ

  كلمات مفتاحية

الأمراء المحتجون محمد بن سلمان ولي العهد السعودي اعتقال الامراء