«أردوغان» يعتبر محاكمة أمريكا لـ«أتيلا» محاولة انقلاب بمضمون سياسي

الثلاثاء 9 يناير 2018 02:01 ص

وصف الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، محاكمة المصرفي التركي «محمد هاكان أتيلا» في الولايات المتحدة الأمريكية بأنها «عنوان لمحاولة انقلاب بمضمون سياسي».

وأدين «أتيلا» الأربعاء الماضي، بخمس تهم من أصل ست وجهت إليه من قبل محكمة مانهاتن الاتحادية، وهي «خرق عقوبات واشنطن على إيران»، و«الاحتيال المصرفي»، و«المشاركة في خداع الولايات المتحدة»، و«المشاركة في جريمة غسيل أموال»، و«المشاركة في خداع البنوك الأمريكية»، وتمت تبرئته من تهمة «غسيل أموال».

وجاءت تصريحات «أردوغان» في كلمة ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة اليوم الثلاثاء، قائلا: «الذي فشل في تنفيذ محاولة الانقلاب في بلادنا، يبحث عن طريقة أخرى للانقلاب، والدعوى القضائية في أمريكا عنوان لمحاولة انقلاب بمضمون سياسي».

وبحسب وكالة «الأناضول»، أعرب الرئيس التركي عن استيائه من تصرفات بعض حلفاء تركيا (الولايات المتحدة) قائلا: «إن كان ثمة أصدقاء وشركاء استراتيجيون (لنا) يدعمون تنظيمات إرهابية بمختلف أنواع السلاح، فما الذي يبقى لنبحثه معهم؟».

وأوضح «أردوغان» أن هذه المحاولة لن تنجح، وسيكون الفشل مصيرها، وهي مسعى من FBI وCIA للتضييق على تركيا بالتعاون مع منظمة «كولن» المتهمة بتدبير الانقلاب في تركيا منتصف 2016.

واستنكرت تركيا بشدة، الخميس، قرار القضاء الأمريكي إدانة المدير التنفيذي في بنك «خلق» التركي، «محمد هاكان أتيلا»، ووصفت وزارة الخارجية التركية، في بيان،  القرار بأنه «تدخل في الشؤون التركية بطريقة غير مسبوقة»، حسب «الأناضول».

وأضافت الوزارة أن تركيا «تعرب عن أملها بتصحيح قرار الإدانة».

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الولايات المتحدة