«حفتر»: هناك سذج مازالوا يؤمنون بنجل القذافي «المسكين»

الأربعاء 10 يناير 2018 05:01 ص

قلل قائد القوات المدعومة من جلس النواب في طبرق (شرق) «خليفة حفتر»، من سعي أوساط ليبية لترشيح «سيف الإسلام»، نجل العقيد «معمر القذافي»، في الانتخابات الرئاسية المرتقبة، ووصفه بـ«الرجل المسكين».

وقال «حفتر»، في حوار مع مجلة «جون أفريك» الفرنسية الأسبوعية، نقلته وكالة أنباء الأناضول، إن «العديد من السذج لا يزالون يؤمنون للأسف بسيف الإسلام»، مضيفا: «يحاول بعضهم مساومته، لكنه مجرد رجل مسكين يحاولون استغلاله مقابل المال».

وفي وقت سابق، أشار المسؤول الليبي السابق، «أحمد قذاف الدم»، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، أن حظوظ «سيف الإسلام» نجل الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي» ستكون كبيرة لرئاسة البلاد في حال كانت هناك انتخابات عادلة ونزيهة.

وحول الانتخابات، أشار «حفتر» إلى أنه «من الضروري تنظيم الانتخابات قبل أن يتمكن المسؤولون المنتخبون من الاتفاق على دستور».

وتابع: «إننا نعطي الأولوية للمسار السياسي، عندما نشأت إمكانية التوصل لحل عن طريق صناديق الاقتراع، بالفعل توقفنا، ونسعى لتجنب إراقة الدماء، لكن صبرنا له حدود، فليبيا ليست مستعدة بصورة كاملة للديمقراطية».

واستطرد: «إذا ما تأكدنا أن هذا الطريق هو طريق مسدود، فإن لدينا خلايا نائمة في 10% من الأراضي التي لا نسيطر عليها ومن السهل تفعيلها».

وبخصوص ما إذا كانت الجزائر أقرب إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، «فايز السراج»، أضاف: «أنا واثق من أنه إذا حاول الجزائريون الوساطة فسوف يفعلون ذلك بطريقة محايدة».

ومنذ أسابيع، يلوح «حفتر» باللجوء إلى خيار تفويض الشعب للجيش، لتولي السلطة، لافتا إلى أنه «قد لا يوجد سواه على الساحة السياسية».

وأعلن أنصار «حفتر» منذ عدة أشهر عن حملة لجمع التوقيعات لتفويضه لرئاسة ليبيا بدون انتخابات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زعم أنصار «حفتر»، أنهم جمعوا قرابة مليون و300 ألف توقيع (سكان ليبيا لا يتجاوزن 6 ملايين و400 ألف نسمة)، وأنهم سيرسلون كشوفات نتائج هذه التفويضات إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

وقال مسؤول ليبي بارز لـ«الشرق الأوسط»، الإثنين، إن «حفتر يقوم بزيارة إلى الإمارات»، لكنه لم يكشف مزيداً من التفاصيل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الجزائر خليفة حفتر نجل القذافي انتخابات ليبيا طبرق معمر القذافي سيف الإسلام