استطلاع رأي: غالبية الإيطاليين يعتبرون الإسلام خطرا على المجتمع

الأربعاء 10 يناير 2018 06:01 ص

كشف استطلاع للرأي، في إيطاليا، أن غالبية الإيطاليين يخافون من الدين الإسلامي، ويتخذون موقفا أكثر انغلاقا تجاه المهاجرين المسلمين في البلاد.

وأظهر الاستطلاع الذي قامت به مؤسسة «Swg» البحثية الإيطالية (خاصة)، على عينة من مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية والجغرافية أن 59% من المستطلعة آراؤهم أن «الدين الإسلامي يشكل خطرا على المجتمع» فيما كانت النسبة في 2013، 50%، وفي 2003 كان ذات قيمة أقل (36%).

وإجابة على سؤال «هل ينبغي أن يكون للمسلمين في إيطاليا فرص داخل المؤسسات التعليمية لممارسة شعائر دينهم»، كان الرد سلبيا من 64% من العينة، بينما كانت النسبة 56% في 2004.

ووجد 70% من المستجوبة آراؤهم أن هناك إفراطا في الامتيازات المقدمة للمهاجرين المسلمين بصورة خاصة.

واعتبر 55% من المستجوبين أن «أشكالاً معينة من العنصرية والتمييز يمكن تبريرها، وإن بدرجات مختلفة»، بينما أكد 29% منهم أنه «لا يمكن تبريرها أبدا»، ولم تقدم النسبة الباقية جوابا.

ووفق معطيات رسمية، يبلغ عدد المسلمين في إيطاليا مليونا و613 ألف نسمة، يحمل 150 ألفا منهم الجنسية الإيطالية، فيما يتمتع الباقون بإقامات قانونية.

وجاء استطلاع الرأي ترقبا للانتخابات التشريعية المقبلة، والمقررة في البلاد لمجلسي البرلمان (النواب والشيوخ)، في 4 مارس/آذار 2018.

  كلمات مفتاحية

إيطاليا المهاجرون المسلمون التمييز العنصري