صحف الخليج تترقب حل الأزمة وتبرز مراسيم إماراتية وقطرية وعمانية

الأربعاء 10 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بتصريحات رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق علي الغانم»، التي أعرب فيها عن تفاؤله بحل الأزمة الخليجية، لافتا إلى أن «البشائر بعودة اللحمة الخليجية بدأت تلوح».

ولفتت الصحف، إلى اتفاق السعودية والبحرين على تشكيل لجنة أمنية عليا مشتركة بين البلدين، في الوقت الذي أشارت فيه التوقعات إلى أن قيمة عقود مشاريع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ستبلغ نحو 23.6 مليار دولار خلال عام 2018.

وأبرزت إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، جدد فيه تأكيد موقف بلاده من القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

ولفتت إلى إصدار رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، عدداً من المراسيم الاتحادية، بتعيين ونقل وإنهاء خدمات سفراء.

وأشارت إلى أمر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بإعادة تشكيل مجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومصادقته على قرار مجلس الوزراء، بشأن إجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2020.

كما اهتمت الصحف، بنفى نائب وزير الخارجية «خالد الجارالله»، صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن حركة تنقلات بين رؤساء البعثات الدبلوماسية الكويتية بما تضمنته من أسماء وجهات منقولين إليها.

ولفتت إلى أن السجالات النيابية التي شهدتها جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، عطلت مناقشة طلب استعجال تقرير اللجنة المالية عن «التقاعد المبكر» و«تخفيض فوائد قروض التأمينات».

وأبرزت الصحف، مطالبة مجلس النواب (البرلمان) في مملكة البحرين، الحكومة بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين بعد يوم فقط من إقراراها، معتبرين الزيادة مفاجئة، في الوقت الذي حافظت فيه البحرين، على المركز الرابع عربياً لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت إلى إصدار سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، أمرا بإنشاء مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، يخضع لإشراف وزير التجارة والصناعة، فضلا عن صرف مكافآت مالية للمنتخب الوطني لكرة القدم بطل دورة كأس الخليج الثالثة والعشرين لكرة القدم، التي أقيمت مؤخرًا في دولة الكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، جدد فيه تأكيد موقف بلاده من القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس. (عكاظ)

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الماليزي «محمد نجيب عبدالرزاق»، تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على آلية تسديد أقساط الدعم السكني عن الفئات التي ترعاها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (الحياة)

وافق مجلس الشورى السعودي، على المتطلبات النظامية لمباشرة المحاكم العمالية اختصاصاتها، بما يسهم في خفض أمد القضايا، وتحقيق التحول التقني ورفع كفاية المحاكم. (الشرق الأوسط)

هاجم أعضاء في مجلس الشورى السعودي، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، واتهموها بالإخفاق في القيام بمهماتها في شقها الأول الخاص بالقضاء على البطالة، وإيجاد السعودة المطلوبة في قطاعات مهمة، ورفع رواتب وأجور موظفي القطاع الخاص، كما فشلت في شقها الثاني الخاص بحماية المعنفات، مطالبين باستبدال الوزير بعد إخفاقه بوزيرة امرأة. (الحياة)

قال الحساب الرسمي لبرنامج «حساب المواطن»، إنه سيتم الأربعاء، إيداع الدفعة الثانية لمستحقي الدعم من البرنامج، وتشمل الدفعة، مستحقي الدعم في الدفعة الأولى الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم. (الرياض)

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، المرحلة الأولى من التحديثات الجديدة على قواعد عمل نظام حماية الأجور، لتظهر نسبة التزام المنشآت بدفع رواتب موظفيها، على أن يتم البدء في معالجة الملفات بناءً على قواعد العمل الجديدة بشكل فوري. (عكاظ)

سجلت قيمة الصفقات العقارية السعودية مع نهاية 2017، انخفاضاً في قيمة الصفقات بما يقارب الـ17.5% لتحقق 58.6 مليار دولار، مقارنة بعام 2016 الذي سجلت فيه قيمة الصفقات 70 مليار دولار بحسب المؤشرات العقارية. (الشرق الأوسط)

أمرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بإغلاق أسواق الطيور في المناطق، ورفع درجة الطوارئ بالأمانات والبلديات، بعد رصد عدد من حالات الإصابة بفيروس «H5N8» (إنفلونزا الطيور)، في الوقت الذي بددت فيه وزارة الصحة السعودية المخاوف من انتقال الفيروس إلى الإنسان، عبر تناول لحوم الدواجن. (الحياة)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، عدداً من المراسيم الاتحادية، بتعيين ونقل وإنهاء خدمات سفراء. (البيان)

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان»، نائب وزير خارجية تركمانستان «بردي نياز»، حيث استعرضا علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين، وبحثا السبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. (الاتحاد)

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع نظيره الإثيوبي «ورقينه جباييه» سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، في ظل التنامي الذي تشهده هذه العلاقات في مختلف القطاعات التجارية والسياسية والاقتصادية والاستثمارية، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما. (الاتحاد)

احتل جواز السفر الإماراتي، المركز 33 على المؤشر لعام 2018، مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 133 دولة، مرتفعاً من 121 دولة عام 2017، حيث اكتسب حرية السفر بدون تأشيرة إلى 12 وجهة جديدة، خلال عام واحد فقط. (الخليج)

قال المصرف المركزي الإماراتي، إن كميات العملات المعدنية، المتداولة في السوق من كل فئات الدرهم، بما فيها الفئات الصغيرة، كافية في الوقت الحالي، مبدياً استعداده لإعادة سك أي فئة من الفئات الصغيرة، إذا تبين أن هناك حاجة لذلك. (الإمارات اليوم)

يطلع المجلس الوطني الاتحادي، الأسبوع المقبل، على أربع رسائل صادرة للحكومة، تتضمن توصيات اعتمدها، حول «خطة الحكومة لزيادة رواتب الموظفين لمواجهة التضخم نتيجة فرض ضريبة القيمة المضافة»، وحول «احتساب نسب التضخم في المعاش التقاعدي»، وحول «تقسيط مبلغ ضم الخدمة»، وحول «عدم نشر بعض القوانين والمراسيم بقوانين، بعد صدورها في الجريدة الرسمية». (الإمارات اليوم)

قدر وكيل اقتصادية أبوظبي، أن يصل اقتصاد أبوظبي بنهاية 2017 إلى حدود 800 مليار درهم. (الاتحاد)

قطر

أمر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بإعادة تشكيل مجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث. (الشرق)

بعث وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، رسالة خطية إلى نظيره السلفادوري «هوغو مارتينيز»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

صادق أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، على قرار مجلس الوزراء، بشأن إجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2020. (العرب)

تفقد رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، محطة المنطقة الاقتصادية التابعة لمشروع مترو الدوحة، للاطلاع على التقدم في سير الأعمال لاسيما الإنجازات الرئيسية التي حققتها شركة سكك الحديد القطرية «الريل» في العام 2017 وخططها المستقبلية. (الراية)

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، نائب وزير الاقتصاد التركي «فاتج متين» والوفد المرافق له، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها. (العرب)

قال وزير المواصلات والإتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي»، إن معدلات الإنجاز في مشروع مترو الدوحة، وترام لوسيل وصلت لمراحل متقدمة، مشيرا الى أن إجمالي تقدم الأعمال الإنشائية حتى الآن بلغ حوالي 73% لمشروع مترو الدوحة و69% لمشروع ترام لوسيل. (الشرق)

كشفت إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية والبيئة القطرية، عن إستراتيجية بحثية لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني بهدف تحقيق الأمن الغذائي والوصول لأعلي نسب الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية الزراعية والحيوانية للدولة. (الراية)

استمرت البورصة القطرية في مسارها الصاعد لتسجل أعلى مستوى منذ أكثر من 5 أشهر (أغسطس/آب 2017)، وذلك في أعقاب ارتفاعها بواقع 26.64 نقطة، أي ما نسبته 0.30%، ليصل إلى 9 آلاف و2.46 نقطة.

الكويت

نفى نائب وزير الخارجية «خالد الجارالله»، صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن حركة تنقلات بين رؤساء البعثات الدبلوماسية الكويتية بما تضمنته من أسماء وجهات منقولين إليها. (الراي)

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن «محمد الخضر»، الثلاثاء، مع رئيس مكتب التعاون العسكري الأمريكي الجنرال «سانت كلمنتي»، والوفد المرافق له، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الأنباء)

عطّلت السجالات النيابية، التي شهدتها جلسة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مناقشة طلب استعجال تقرير اللجنة المالية عن «التقاعد المبكر» و«تخفيض فوائد قروض التأمينات». (الجريدة)

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني، الثلاثاء، زيادة حركة الركاب في مطار الكويت الدولي بنسبة 17% خلال العام الماضي، إذ بلغ إجمالي عدد الركاب 13.7 مليون راكب مقابل 11.7 راكب في 2016. (القبس)

طرح بنك الكويت المركزي للبنوك أول إصدار من سندات الخزانة والتورق المقابل، في العام الجديد أمس، بقيمة بلغت 240 مليون دينار. (الجريدة)

تنتظر وزارة الكهرباء والماء، انتهاء عمل اللجنة الخاصة بتحصيل (النهائيات المعلقة) التي تعود لما قبل عام 2000، مبينة أن إجمالي تلك النهائيات يبلغ 21 مليون دينار من ضمنها 5.614 مليون لمستهلكين لهم أرقام مدنية معلومة و1.435 مليون دينار لمستهلكين لهم مرافق عاملة بالمخالفة لقواعد تنفيذ الميزانية. (الراي)

أظهر مؤشر «هينلي» لجوازات السفر، أن جواز السفر الكويتي تقدّم إلى المركز الـ58 عالمياً على قائمة أقوى جوازات السفر، كاشفاً أنه يتيح حرية السفر من دون تأشيرة إلى 83 دولة. (الراي)

البحرين

شدد ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، على ضرورة التركيز على مواصلة جهود تطوير القطاع اللوجستي كونه أحد القطاعات ذات الأولوية الاقتصادية. (بلادنا)

طالب مجلس النواب (البرلمان) في مملكة البحرين، الحكومة بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين بعد يوم فقط من إقراراها، معتبرين الزيادة مفاجئة. (الأيام)

شهدت أسواق البحرين ارتفاعا لعدد كبير في أسعار المواد والمنتجات الغذائية بنسب تتراوح بين 10%‏ و20%‏ بعد تعديل أسعار الجازولين بنوعيه الجيد والممتاز. (أخبار الخليج)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، إن عدد المستفيدين من مساعدة الضمان الاجتماعي في العام 2017، بلغ 15523 مواطناً، فيما وصل إجمالي المبالغ المصروفة 21.5 مليون دينار. (الوطن)

حافظت مملكة البحرين، على المركز الرابع عربياً لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الوطن)

عمان

أصدر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، أمرا بإنشاء مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، يخضع لإشراف وزير التجارة والصناعة. (الشبيبة)

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء «فهد بن محمود آل سعيد»، رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان الأميرة «دينا مرعد الحسين»، التي تزور السلطنة حاليا للتحضير للمؤتمر العالمي لمكافحة السرطان. (الوطن)

أمر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، بصرف مكافآت مالية للمنتخب الوطني لكرة القدم بطل دورة كأس الخليج الثالثة والعشرين لكرة القدم، والتي أقيمت مؤخرًا في دولة الكويت الشقيقة. (الرؤية)

كشفت أعمال المسح والتنقيب الأثري في ولاية صحم، عن 5 مواقع أثرية لمستوطنات ومدافن قديمة يعود تاريخها إلى حضارة أم النار الممتدة ما بين 2500 إلى 2000 عام قبل الميلاد. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعرب رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق علي الغانم»، عن تفاؤله بحل الأزمة الخليجية، لافتا إلى أن «البشائر بعودة اللحمة الخليجية بدأت تلوح». (السياسة)

أعلن وزيرا الداخلية السعودي «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، والبحريني «راشد بن عبدالله آل خليفة»، تشكيل لجنة أمنية عليا مشتركة بين البلدين، وذلك عقب لقاء جمع بينهما بحثا فيه سبل تعزيز مسارات التعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية في البلدين. (الوطن)

كشف مسؤول سعودي، أن اتفاقيات ستوقع في الرياض الأسبوع المقبل، لتعزيز التعاون الاقتصادي بين السعودية والعراق، من بينها فتح المنافذ الحدودية بين البلدين، خصوصاً أن 85% من الصادرات السعودية للعراق خلال 2016 نقلت براً عبر الكويت والأردن، و15% بواسطة النقل البحري. (الشرق الأوسط)

تمسكت ميليشيات «الحوثي»، بخيار الحرب، ورفضت مساعي جديدة للأمم المتحدة نحو تحقيق السلام في اليمن، كانت تتضمن تسليم ميناء الحديدة إلى إدارة محايدة. (الشرق الأوسط)

تشير التوقعات إلى أن قيمة عقود مشاريع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ستبلغ نحو 23.6 مليار دولار خلال عام 2018، بحسب تقرير أصدره مؤخراً «معرض الشرق الأوسط للكهرباء». (الاتحاد)

شؤون عربية

أعلنت السلطة الفلسطينية، تمسكها بمقاطعة زيارة نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، إلى المنطقة، ما دامت الإدارة الأمريكية متمسكة بإعلان الرئيس «دونالد ترمب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

اعتمد مجلس النواب الأمريكي بشبه إجماع، قراراً يدعم التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها إيران في الآونة الأخيرة، مؤكدين دعم الكونغرس «للشعب الإيراني المنخرط في تظاهرات مشروعة وسلمية ضد نظام قمعي وفاسد». (الشرق الأوسط)

استدعت وزارة الخارجية التركية، سفيري روسيا وإيران للتعبير عن احتجاج أنقرة على هجمات النظام السوري على محافظة إدلب. (الشرق الأوسط)

شنت (إسرائيل)، غارات جوية وقصفاً صاروخياً على منطقة القطيفة في ريف دمشق، استهدفت، حسبما بدا، خط السلاح الإيراني. (الشرق الأوسط)

تعهد رئيس الحكومة العراقية «حيدر العبادي»، بملاحقة فلول تنظيم «الدولة الإسلامية» في البلاد والقضاء عليه. (الحياة)

أعلنت البحرية الليبية، أن ما بين 90 و100 مهاجر غير شرعي، فقدوا في البحر المتوسط، بعد غرق زورقهم قبالة السواحل الليبية، مشيرة إلى أنها استقت هذه الأرقام من إفادات مهاجرين كانوا على متن الزورق نفسه وتم إنقاذهم. (الشرق الأوسط)

اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الولايات المتحدة، صراحة، بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/تموز 2016، عبر أجهزتها الاستخباراتية، والسعي لتنفيذ محاولة انقلاب جديدة بآليات مختلفة من خلال محاكمة نائب رئيس بنك «خلق» الحكومي، الذي أدانته محكمة أمريكية الأسبوع الماضي، بالتحايل لخرق العقوبات على إيران في الفترة من 2010 إلى 2015. (الشرق الأوسط)

شدد الرئيس السوداني «عمر البشير»، على أن مطالب الجماهير هي «واجب الحكومة»، مؤكداً أن مهمة الحكومة «هي توفير الأمن والعيش الكريم للمواطنين وحل مشاكلهم». (الحياة)

أعلنت أحزاب المعارضة التونسية التي تقودها الجبهة الشعبية اليسارية، دعمها للاحتجاجات على غلاء الأسعار، التي حصدت أول قتلاها أول من أمس، فيما توعدت الحكومة بتطبيق صارم للقانون. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول في وزارة السياحة المصرية، إن بلاده تتوقع جذب ما يصل إلى مليوني سائح روسي هذا العام مع عودة الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة مطلع فبراير/شباط المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج مرسوم الأزمة الخليجية حماية المستهلك خليجي 23 جواز سفر فلسطين التقاعد مجلس الأمة صحف